سياحه وآثارمقالات

اليوبيل الفضي لمتحف النوبة ..ذكريات وحكايات

كتب نصر سلامة

يعتز الإنسان دائما بما شارك فيه من أعمال خلال فترة حياته العملية، ومن هذه المشاركات التي أعتز بها جدا عملي بمتحف النوبة الذي بدأت منذ بداية تخصيص أرض المتحف بمنطقة الفنادق والمجاورة لبعض المقابر الفاطمية بمدينة أسوان الي إكتمال بناؤه بصورته التي نراها عليه اليوم.

حفاير أرض متحف النوبة : من المعروف بمجال الآثار أن اي بناء بأرض أثرية أو مجاورة لأثر لابد أن يتم عمل حفاير بها قبل البناء للتأكد من خلو الأرض من الآثار أو نقل الآثار منها حال وجودها، وقد تشرفت برئاسة فريق عمل حفاير أرض متحف النوبة عام ١٩٨٤ في أول حفاير واول عمل اقوم بها بمجال الآثار.

ضم فريق العمل ٢٥عاملا يرأسهم عم عبد الحليم (ريس العمال) حيث بدأنا الحفاير في أرض المتحف التي كانت في أرض صخرية لمدة ٦شهور متواصلة بشكل يومي يبدأ من السادسة صباحا وينتهي مع التانية ظهرا.
خلال أعمال الحفاير نجحنا في الكشف عن عدد 4 مقابر ترجع للعصر الروماني، وكانت المقابر منحوتة في الصخر وبدون كتابات مع وجود بعض التوابيت الحجرية بداخلها وبعض أواني الفخار التي نطلق عليها انفورات بأعداد كبيرة .
وعند الكشف عن أول مقبرة نصحني ريس العمال الحاج عبد الحليم بعدم الدخول للمقبرة مباشرة والانتظار حتي يتجدد الهواء داخلها حفاظا علي صحتنا من المرض .
ومن إجراءات الكشف الأثري قيام المكتشف بأعمال الرسم والتسجيل والتوثيق لشكل المقبرة وكل محتوياتها وقد قمت بكل هذه الأعمال بشكل دقيق جدا مع تقديم تقرير مفصل عن المقابر المكتشفة ومحتوياتها وتسليم الموقع لشركة حسن علام .

إنشاء أساسات متحف النوبة:
قامت شركة حسن علام بإنشاء أساسات متحف النوبة من عام 1985، وخلال هذه الفترة قمت بالعمل بمتحف آثار أسوان بتجهيز القطع الأثرية المقرر نقلها لمتحف النوبه وإعداد الجداول الخاصة بها وتصويرها وتغليفها تمهيدا لنقلها.
انتهت أعمال إنشاء مباني متحف النوبة في عام 1996، كان المبني مظلما تماما وبدون كهرباء لدرجة أنه أصبح ملجأ للوطاويط الي أن بدأت حركة العمل به من جديد.
في عام 1997 تم تكليفي ومعي المرحوم حسني عبد الرحيم باستلام وإحضار حوالي 1000 قطعة أثرية من ثلاثة متاحف بالقاهرة هي المتحف المصري، والإسلامي، والقبطي، كان النصيب الأكبر من المتحف المصري واعتمد عملنا علي إختيار القطع الأثرية وعمل بيان لها وتغليفها وحفظها داخل صناديق خشبية مناسبة.

وجاءت لحظة نقل الآثار بعد تجميعها من المتاحف في عدد 6سيارات نقل غير مكشوفة ولها ابواب معدنية، بدأت رحلة النقل من المتحف المصري فجر يوم 9 يوليو واستمرت حوالي 35 ساعة عن طريق البحر الاحمر في رحلة شاقة.

سيناريو العرض بمتحف النوبة :
نقلنا جميع الآثار لمخزن متحف النوبة وبدأنا العمل مباشرة في تقسيم القطع الأثرية الي مجموعات، كل مجموعة تمثل رقم فترينة عرض حتي تكون الآثار جاهزة بمجرد طلبها للعرض لقاعات المتحف، وانتهينا من تنفيذ سيناريو العرض في فترة قياسية وفي نفس الوقت وصلت تماثيل الأطفال النوبين وشيخهم وتماثيل الفرح النوبي من إنجلترا بعد تصنيعهم بصورة مماثلة تماما لأشخاص نوبين، وأصبح المتحف جاهزاً للافتتاح.

مبارك يفتتح متحف النوبة:

إفتتح الرئيس السابق حسني مبارك متحف النوبة في 23 نوفمبر 1997 ورافقه الفنان فاروق حسني وزير الثقافة السابق ود.جاب الله علي أمين عام المجلس الاعلي للآثار السابق وغيرهم ، وفي مساء نفس اليوم قدم الفنان محمد منير حفلا فنيا علي المسرح المكشوف بالعرض الخارجي للمتحف قدم من خلاله أغانيه النوبية الشهيرة .

هكذا بدأت قصتي مع متحف النوبة من قبل إنشاؤه الي إفتتاحه للزيارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى