أخبار عالمية

بنغلاديش.. يمكن للصرافين الاحتفاظ بحد أقصى ٥ مليون نقدًا

محمد شعيب

يمكن لشركات الصرافة التي تتاجر بالعملات الأجنبية النقدية في سوق البلاد الاحتفاظ بحد أقصى قدره ٥٠ مليون في متناول اليد، وفقًا للتعليمات الواردة في نشرة لإدارة سياسة الصرف الأجنبي بالبنك المركزي يوم الخميس.

وقال مسؤول بالبنك المركزي في وقت سابق إنه لم يذكر حجم التاكا النقدي الذي يمكن للصرافين الاحتفاظ به. عندما ارتفع سعر الدولار في السوق المفتوحة بشكل كبير مقارنة بالسوق الداخلي في أبريل، أجرى البنك المركزي ووكالات إنفاذ القانون مداهمات وأغلقت المؤسسات غير المرخصة.

خلال المداهمات، تم العثور على تاكا نقدية في بعض الشركات، مما تسبب في حدوث ارتباك بين الصرافين وموظفي إنفاذ القانون، حيث يتعين على الصرافين الاحتفاظ بالتاكات النقدية لشراء الدولارات وبيعها.

أوضح المنشور عدد الدولارات التي يمكن للشركة الاحتفاظ بها.

وفقًا لإرشادات معاملات الصرف الأجنبي، يجب ألا يتجاوز الحد الأقصى لمخزون العملة الأجنبية النقدية لمصرف الصرافة ٢٥٠٠٠ دولار أمريكي أو ما يعادله في نهاية كل يوم عمل.

إذا كان المبلغ النقدي بالدولار أكبر من هذا الحد، فيجب على المؤسسة في نهاية اليوم إيداعه في حساب العملة الأجنبية في البنك المعني. يجب ألا يتجاوز رصيد هذا الحساب ٥٠٠٠٠ دولار أو ما يعادله في أي وقت.

أغلق البنك المركزي سبع مؤسسات غير مرخصة في ٢٧ و ٢٨ سبتمبر بسبب التلاعب بالدولار في البلاد.

قبل ذلك، تم تقديم إشعار عرض لـ ٤٢ شركة بسبب المخالفات المختلفة في تداول الدولار. كما تم تعليق ترخيص خمس مؤسسات أخرى.

يذكر أن احتياطيات البلاد آخذة في التناقص، وهناك أزمة سيولة بالدولار في البنوك منذ أبريل الماضي. مع عودة عدد أقل من المغتربين إلى البلاد، انخفض المعروض من الدولارات النقدية في البلاد وتم بيع الدولار في السوق المفتوحة بسعر ١٠٠ تاكا لأول مرة في ١٢ يوليو.

منذ ذلك الحين، كان السعر متقلبًا. في ١٠ أغسطس، ارتفع سعر الدولار إلى ١٢٠ تاكا. ثم شن بنك بنغلاديش مداهمات في الأسواق المفتوحة ومكاتب الصرافة لمنع التلاعب بالدولار.

يوم الخميس، تم بيع الدولار بسعر ١١٠ تك في السوق المفتوحة و ١٠٥.٢٨ تاكا في الإنتربنك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى