زراعة وأمن غذائيمؤسسات ومجتمع مدنيمقالات

النحل والعطاء الإلهي

 

 

بقلم : أشرف محمد جمعه

يجد الإنسان نفسه مسبحا بحمد الخالق عند الغوص في عالم نحل العسل وأسلوب حياته وتغذيته والمنتج الذي يعتبر في حد ذاته معجزة الهيه فوائد غذائيه وطبيه واقتصادية وعلاجية وعلمية كثيرة ونشاط تربية النحل نشاط منتشر في كل مكان وقد تحدث عنه القرآن الكريم في اكثر من جانب من جوانب الفائدة وهذا الحديث يفرض سؤالا نساله لأنفسنا الا وهو هل يمكننا تربية النحل والإستفادة منه والإجابة بالطبع نعم ولكن لمن..

من يقوم على إدارة هذه الأمور عليه الإلمام بكل ما يتعلق برعاية النحل والإستفادة منه وإدارة الخلايا وخدمة النحل وهذا يتم بالإهتمام بما يتغذى عليه النحل من زهور وفاكهه وبرسيم وغيرة .

وتذكر جدران معابد ومقابر المصريين القدماء أنهم قاموا بتربية النحل في خلايا صناعيه وفي القرن السابع عشر تعلم الإنسان كيفية السيطرة على النحل وقد إستخدموا الحواجز لحمايتهم من لسعاته وما بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر تم وضع الأساسيات والقواعد في تربية النحل بالطريقة الحديثة ومنها معرفة أسرار ملكة النحل وتقنية تزاوج النحل والخلايا المنقولة ثم إكتشاف طرق عمل الخلايا بدلا من الإعتماد على الخلايا الطبيعية فقط.

فنجد أنه لابد من إختيار نظام الخلية المناسب لتربية النحل وذلك بعد عمل دراسة جيدة، وهناك بعض المعايير لابد من مراعاتها عند إختيار مكان الخلية.

 وضع الخلية بالقرب من مصدر وفير بالرحيق وحبوب اللقاح حيث أن الأشجار والشجيرات تعتبر مصدر ممتاز لحبوب اللقاح بالإضافة إلى بعض النباتات الموجودة بجوارها يفضل أن يكون مزروعا بجانبها بقوليات أو نعناع أو أقحوان.

وهذه النباتات جميعا مصدر هام وقوي للرحيق بالإضافة إلي وجود  مصدر للمياه يكون بالقرب من الخلايا مثل برك مياه أو حمامات سباحة ولابد وأن تكون واجهة الخلية ناحية الشرق أو الجنوب مع منفذ رياح شمالي كما يجب أن يكون الموقع بعيد عن طريق البشر والحيوانات كذلك أن يكون بالقرب من أشجار متساقطة الأوراق والتي تظلل المكان جزئيا في فترة مابعد الظهيرة صيفا ويسمح بنفاذ أشعة الشمس شتاء وأن تكون الخلايا أعلى من سطح الأرض بنصف متر تقريبا لتقليل الأضرار بسبب القوارض والأفاعي .

ناتي بعد ذلك لجزئية غاية في الأهمية وهي إختيار النحل الذي نبدأ به التربية وتوجد لدينا ثلاثة طرق الأولى إصطياد سرب بري من النحل ترك خليته وتلك تعتبر طريقة سهله لأنه سرب بلا ماوى الثانية شراء خلية جاهزة من نحال اخر مع التأكد من خلوها من أي أمراض .

وعند طلب خلية بغرض التربية عن طريق الحصول على صندوق يزن حوالي عشرة أرطال وبه حوالي 10.000 من الشغالات وملكة واحدة جاهزة للتزاوج والعديد من الذكور وسعر طرد النحل يتوقف على نوعية الملكات والمدخنه وسيله جمع خاصة إذا كان النحل في حالة هياج مع توفر السترة اللازمه للنحال لحمايته من لدغ النحل وبصفة خاصة للمبتدئين لأن أي تصرف يظنه النحل به خطورة علية ويبدأ بالهجوم .

جاء دور الحديث عن المعدات والأدوات المطلوبة لتربية النحل:

المدخن لقمع النحل وقفازات وأقنعة لحماية الوجه واليدين من لسع النحل وشفرة حادة لفصل الإطارات عن باقي أجزاء الخلية وسكين لفتح خلايا العسل كذلك توفير فراز للنحل ويمكن تأجيرة لأنه لا يستخدم إلا عند الفرز فقط.

يتبادر إلى أذهاننا سؤال هام وهو كم تنتج خلية النحل من العسل في العام والإجابة أنها تنتج حوالي 10 كجم من العسل ذو الفوائد المتنوعة غذائيا وصحيا وإقتصاديا على المربي .

فمشروع تربية النحل من المشاريع المربحة حيث أن العسل يمكن تخزينه لفترة تصل الى 20 سنه بدون تلف لهذا فهو الأنجح إقتصاديا ويمكن البداية لهذا المشروع أولا تجهيز كمية من السكر لأنه غذاء رئيسي في البداية .

وعلى من يقوم بالبدء في المشروع أن يتم تدريبه لدى مختص ولابد من معرفة الأمراض التي يمكن أن يصاب بها النحل وطرق العلاج منها ولابد من البداية بعدد قليل من الخلايا حتى يكتسب الخبرة كما يجب أن يتم جلب طرود النحل من مكان موثوق حتى لا تكون الطرود بها افات أو  أمراض ويجب الإهتمام بالإبتعاد عن الأماكن التي يكثر بها الترع وأماكن الزحام وقمم الجبال.

  1. ويجدر بي القول والتأكيد مرة تلو الأخرى على الفوائد الصحيه والعلاجية للعسل حيث يساعد كثيرا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي كما أنه يتم إستخدام لدعات النحل في أماكن محددة للجسم في علاج المصابين بفيروس سي ولكن هذا لابد أن يكون لدي ذي خبرة وعلم ومتابعة طبيب والوقاية من الاصابة بقرحة المعدة والتخلص من الاسهال وآلام المعدة والتخلص من الوزن الزائد وإكساب الجسم الطاقة اللازمة ويوصي المختصون بالتغذية على إستخدامه في المراحل العمرية المختلفة للإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى