أخبار

سامح شكري: إسرائيل قصفت معبر رفح 4 مرات ومحاولات تشويه موقفنا «غير مقبولة»

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إن محاولات تشويه الموقف المصري بشأن معبر رفح «غير مقبولة»، مشيرا إلى أن المعبر تعرض للقصف الجوي من قبل إسرائيل 4 مرات، وبالتالي فإنه لا يعمل بالشكل الطبيعي.

وأكد شكري، في تصريحات إعلامية، أن العمل جارٍ مع جميع الأطراف من أجل التوصل لاتفاق بشأن إرسال المساعدات لقطاع غزة، قائلا: «نحن على تواصل دائم في مصر مع منظمات الأمم المتحدة لإيجاد طريقة لفتح ممر آمن للمساعدات الإنسانية، لكن إلى هذه اللحظة لم يتم التوصل لأي اتفاق مع الجانب الآخر على المعبر».

وأضاف أن «دعوة إسرائيل للتهجير إلى الجنوب تتعارض تمامًا مع القانون الإنساني الدولي، كما أن ترك الناس بلا ماء ولا كهرباء وطعام يخالف القوانين الدولية أيضا».

في السياق ذاته، أدان شكرى استمرار عمليات القصف العشوائى والعقاب الجماعى للمدنيين فى قطاع غزة، مؤكدا على الأولوية القصوى لدخول المساعدات إلى القطاع.

وردا على سؤال من راديو BBC حول  قدرة مصر على استضافة 2.5 مليون نسمة على أرضها، قال شكري: «تسألني إذا كانت مصر قادرة على استضافة 2.5 مليون نسمة، أعتقد أنه يمكن التساؤل بالمثل عما إذا كانت المملكة المتحدة أو أي دولة في الاتحاد الأوروبي قادرة على تبني هذه السياسة».

وأضاف وزير الخارجية: «لقد رأينا كيف اشتكت الدول الأوروبية من تدفق آلاف المهاجرين فقط إليها، بينما تستضيف مصر 9 ملايين ضيف على أرضها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى