أخبار عالمية

إسرائيل توافق على مقترح أميركي بشأن أعداد الأسرى الفلسطينيين في صفقة التبادل

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

قال موقع واللا الإسرائيلي، اليوم السبت، إن رئيس الاستخبارات المركزية الأميركية قدّم مقترحا بشأن أعداد الأسرى الفلسطينيين الذي سيفرج عنهم مقابل كل محتجز في غزة.

ونقل الموقع العبري عن مسؤول قوله إن إسرائيل وافقت على المقترح الأميركي.

وفي السياق ذاته، قالت مراسلتنا إن وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت بصدد التوجه غدا إلى الولايات المتحدة.

ومن المقرر أن يلتقي غالانت وزير الدفاع ووزير الخارجية ومستشار الأمن القومي الأميركيين.

وتواصل الولايات المتحدة محاولات إتمام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحماس بمعاونة الوسطاء في مصر وقطر.

كان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد صرح الخميس بأن الهجوم البري الإسرائيلي على رفح سيكون خطأ وغير ضروري. وهو ما اعتبره كثيرون تحولا في موقف الولايات المتحدة التي توصل مسؤولوها إلى أنه لا طريقة هناك لحماية المدنيين من الأذى.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، قوله إن الوضع الإنساني في غزة لا يطاق، ويدفع واشنطن إلى تجاوز الخط نحو مواجهة مفتوحة مع الإسرائيليين.

كما أعلن البيت الأبيض أنه سيبحث مع المسؤولين الإسرائيليين خِيارات بديلةً لهزيمة حركة حماس في قطاع غزة بعيدا عن اجتياح رفح.

وقالت الإذاعة الوطنية العامة الأميركية، إن إدارة الرئيس جو بايدن تشعر بالقلق إزاء الضرر الذي قد يلحق بسمعة إسرائيل بسبب حربها في غزة.

ووفقا لمذكرة خاصة بالخارجية الأميركية، فإن إدارة بايدن تشعر بالقلق من أن إسرائيل ترتكب خطأ استراتيجيا كبيرا من خلال إنكار الضرر الجسيم الذي قد يمتد لأجيال قادمة ويلحق بسمعة إسرائيل في جميع أنحاء العالم.

جاء ذلك بعد أن تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالمضي قدما في خطط وافق عليها الجيش للهجوم، وقال إنها ضرورية لتحقيق الهدف المعلن وهو تدمير حماس.

كان الجيش الإسرائيلي قد قال إن رفح آخر معقل رئيسي لحماس وعلى القوات البرية استهداف 4 كتائب ما زالت هناك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى