أخبار

المرأة المصرية وتعزيز الصناعة الوطنية: ندوة حوارية تناقش سبل التمكين والمشاركة

كتبت/ بسمله الرعمي 

 شهد مركز بحوث ودراسات المرأة والاعلام بكلية الاعلام جامعة القاهرة، فعاليات ندوة حوارية بعنوان “المرأة المصرية وتعزيز الصناعة الوطنية”، 

 ناقشت الندوة، التي عقدت برعاية كريمة من الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة والدكتورة ثريا احمد البدوي عميد كلية الاعلام، سبل تمكين المرأة المصرية وتعزيز مشاركتها في دعم الصناعة الوطنية، وذلك إيمانًا بدورها المحوري في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

 

وحظيت الندوة بحضور مميز من الخبراء والأكاديميين، وشهدت مشاركة فاعلة من الطلاب والطالبات، حيث ضمت كوكبة من المتحدثين البارزين، منهم:

الدكتورة نرمين علي عجوة: مديرة مركز بحوث ودراسات المرأة والاعلام، والتي أكدت على أهمية دعم الصناعة الوطنية وتعزيز دور المرأة في هذا المجال، مشيرة إلى أن المركز يضع هذه القضية على رأس أولوياته من خلال إطلاق مبادرات وبرامج تدعم مشاركة المرأة في مختلف القطاعات الاقتصادية.

والدكتورة هنادي رشدي سلطان: خبير الدراسات الاقتصادية لدى هيئة المجتمعات العمرانية وعضو مجلس إدارة المركز، والتي قدمت عرضًا شاملًا عن موقف مصر محليًا وعالميًا فيما يخص الإنتاج الصناعي، والتحديات التي تواجهها المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وشددت على ضرورة مشاركة مختلف القطاعات لدعم الصناعة الوطنية وتعزيز قدرتها التنافسية.

والدكتور محمود زين العابدين: رئيس قطاع ريادة الاعمال بجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، الذي أعلن عن مبادرات الجهاز لدعم رواد الأعمال الشباب، خاصة الطلاب المشاركين في الندوة، من خلال تقديم منح تدريبية ودعم تسويقي، ودمجهم في مسابقة حول الاقتصاد الأخضر والذكاء الاصطناعي.

والسيدة ايناس حمدي: رئيس وحدة النوع الاجتماعي بجهاز دعم وتنمية المشروعات، التي أوضحت الخدمات التي تقدمها الوحدة للسيدات في جميع أنحاء الجمهورية، مع التأكيد على أن جميع خدمات الوحدة والجهاز مجانية.

والدكتور سامي عبد العزيز: العميد الأسبق لكلية الاعلام جامعة القاهرة واستاذ التسويق السياسي والتجاري، الذي قدم عرضًا عن دور الإعلام في دعم الصناعة الوطنية، مشيرًا إلى أهمية تسويق المنتجات الوطنية وتعزيز الثقة بها لدى المستهلكين.

كما شهدت الندوة نقاشات ثرية تناولت مختلف جوانب موضوع تعزيز مشاركة المرأة في الصناعة الوطنية، وتناولت المتحدثون العديد من التحديات التي تواجهها المرأة في هذا المجال، كما قدموا مجموعة من التوصيات الهامة، من أهمها:

دعم برامج ريادة الأعمال الموجهة للمرأة

توفير التدريب والتأهيل اللازم للمرأة في مختلف المجالات الصناعية

تعزيز ثقافة الاعتماد على المنتجات الوطنية

دور الإعلام في الترويج للمنتجات الوطنية ودعم الصناعة المحلية

وأكدت الندوة على أهمية دور المرأة المصرية في تعزيز الصناعة الوطنية، وشددت على ضرورة توفير البيئة المواتية لتمكينها من المشاركة الفاعلة في هذا المجال. كما أوصت الندوة بضرورة تكثيف الجهود الحكومية والمجتمعية لدعم الصناعة الوطنية وتعزيز قدرتها على المنافسة في الأسواق العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى