أخباراقتصاد

نقيب الزراعيين: “تنمية المشروعات الصغيرة في الزراعة” لخدمة الأمن الغذائي 

كتبت/ بسمله الرعمي 

 

 

نظمت نقابة المهن الزراعية ونقابة المهن التعليمية بمحافظة الإسماعيلية، مؤتمرًا للحوار المجتمعي والتوعوي للترويج للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في قطاع الزراعة، وذلك بحضور الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين على مستوى الجمهورية، والدكتور سيد خليل نقيب الزراعيين بمحافظة الإسماعيلية، ومحمد حسن نقيب المعلمين بالمحافظة.

 

وأكد الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين على أن هذا المؤتمر يأتي في إطار بروتوكول التعاون بين النقابة وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتنفيذ بعض المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في قطاع الزراعة في جميع محافظات مصر، وتهدف هذه المشروعات إلى توفير فرص عمل جديدة، وزيادة إنتاجية القطاع الزراعي، ورفع كفاءة استخدام الموارد لدى فئة هامة من المجتمع، وهي فئة المهندسين الزراعيين والمعلمين.

 

كما أشار نقيب الزراعيين إلى أن هذه المشروعات ستُعطى الأولوية للمحافظات الريفية، وذلك بهدف خدمة المهندسين الزراعيين والمعلمين وأسرهم، والعمل من خلال المشروعات الصغيرة للتحول من سياسة الاستهلاك إلى سياسة الإنتاج.

 

وشدد الدكتور خليفة على أن التعاون بين نقابتي الزراعيين والمعلمين وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر يعكس التزام القطاعين التعليمي والزراعي بتحقيق التنمية الشاملة وتنمية الموارد البشرية في البلاد.

 

ويُعد هذا التعاون فرصة حقيقية لخريجي كليات ومعاهد ومدارس الزراعة لتنمية مهاراتهم ومعرفتهم في مجال الزراعة، وتحويلها إلى فرص عمل حقيقية ومشاريع مستدامة.

 

كما يساهم تنفيذ المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في تطوير قدرات الفئات المستهدفة، وتأهيل المستفيدين منها وتدريبهم ورفع كفاءتهم لتحقيق أعلي استفادة من خريجي كليات الزراعة والمعاهد والمدارس الزراعية.

 

وتساهم هذه المشروعات في تعزيز الاقتصاد المحلي وتنميته، وتعزيز الأمن الغذائي في البلاد، وفقًا لأولويات الدولة المصرية ورؤية الزراعة في مصر. كما توفر فرص عمل للخريجين في مجال الزراعة، وتعزز ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال.

 

كما حدد نقيب الزراعيين قائمة بأهم المشروعات الزراعية الصغيرة ومتناهية الصغر ذات الأولوية، والتي تحقق أعلي عائد من الزراعة للمستفيدين منها، وتشمل هذه المشروعات:

 

1- مشروعات الإنتاج الحيواني والداجني. 

2- مشروعات الحرف الزراعية. 

3- الاستفادة من المخلفات الزراعية وتدويرها. 

4- مشروعات تجفيف الطماطم والبصل والثوم. 

وغيرها من المشروعات التي تُساهم في تحسين المسائل الحياتية في الريف المصري وقري حياة كريمة.

 

ويساهم تنفيذ هذه المشروعات في زيادة عدد المشروعات الزراعية وتطويرها من خلال نشر ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال وتنمية قدرات خريجي كليات الزراعة ومدارس الزراعة وتأهيلهم وتمكينهم من بدء وإدارة مشروعات زراعية وإنتاج حيواني وداجني وسمكي صغيرة.

 

وتأتي هذه المشروعات تماشياً مع استراتيجيات الدولة الهادفة لاستدامة تطوير وتنمية القطاع الزراعي، وتعزيز دوره في تحقيق التنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى