سياحه وآثارمقالات

ماذا بعد بناء وجه “رمسيس الثاني”

كتب نصر سلامة

الملك رمسيس الثاني من أكثر الملوك الذين تناولهم العلماء والباحثين بالدراسة والتحليل له ولشخصيته، وذهب البعض الي اعتباره فرعون سيدنا موسي الذي طارده علي حدود مصر الشرقيه وأنه هو الملك الذي تعرض للغرق أثناء هذه المطاردة.
وفي سبعينيات القرن الماضي خضعت مومياء الملك رمسيس الثانى لدراسات علميه عديده بمصر و فرنسا حيث سافرت مومياء الملك إلى فرنسا للعلاج من فطريات أصابتها بجواز سفر كُتب فيه “ملك سابق” وإستُقبِل فى المطار بتشريفه رسميه.

في أواخر السبعينيات من القرن الماضي أتخذ الرئيس الراحل أنور السادات قرارا بعدم عرض المومياوات المصرية ومنهم مومياء الملك رمسيس الثاني وإقامة مقابر مناسبة لهم؛ ولكن وفاة السادات حالت دون تنفيذ هذا القرار.
تتجه أنظار العالم مرتين كل عام الي معبده بأبو سمبل لمشاهدة إختراق أشعة الشمس لمدخل معبده المنحوت في الصخر وسقوطها علي تمثاله داخل قدس اقداس المعبد في ظاهرة غير مسبوقة .

في عام 2009 تم فحص مومياء الملك رمسيس الثانى بالأشعه المقطعيه ضمن مشروع فحص المومياوات الملكيه التابع لوزارة الآثار المصريه ، وإشتركت فيه د. سحر سليم ورئيس قسم الأشعه بكلية طب القصر العيني جامعة القاهره.
حيث مكنت الأشعه المقطعيه والتقنيات المتطوره من فحص مومياء الملك رمسيس الثانى بالأضافة إلى أربعين مومياء ملكيه أخرى.

ومن خلال عمل آلاف المقاطع للمومياء المصريه الملكيه  وتركيبها حصلت د. سحر على العديد من صورالأشعه ثنائية وثلاثية الأبعاد والتى أعطت معلومات كثيرة عن المومياء مثل …. العمر عند الوفاه ، والحاله الصحيه ، وطريقة التحنيط

و استخدمت د. سحر سليم تقنية فحص الأشعه المقطعيه لمومياء الملك رمسيس الثانى في إعادة وجه الملك اثناء حياته، فقامت بعمل مجسم إلكترونى ثلاثى الأبعاد لجمجمة الملك رمسيس الثانى. وإستعانت بمتخصصة فى علم الأجناس الشرعيه من ليفربول إنجلترا في تركيب العضلات على المُجسم الإلكترونى لوجه الملك و عمل تصور لوجه الملك وقت حياته ، و قامت د.سحر بإختيار لون البشرة و الشعر و لون العين بناء عن معطيات أثريه و علمية من المومياء، وبتقنيه رقميه أظهر المشروع العلمى وجه الملك و هو فى عمر الأربعين فى ذروة قوته و بالتدرج حتى بلوغه سن التسعين حين وافته المنيه.
وتم تسجيل مشروع إعادة تركيب وجه الملك رمسيس الثانى فى فيلم وثائقى من إنتاج التليفزيون الفرنسى الوطنى.
والسؤال الذي يطرح نفسه هل هذه الملامح حقا تمثل وجه الملك رمسيس الثاني؟ لا يوجد ما يؤكد أو ينفي هذه الملامح وأعتقد أنه لا يوجد اطلاقا مايدعو إليها، كما أننا لا نستطيع أن نعتمد علي ملامح الملك رمسيس الثاني من خلال تماثيله؛ لأن المصريين القدماء لم يراعوا الدقة في إظهار اشكال الملوك ولذلك نجد أشكالهم تكاد تكون متقاربة. رمسيس الثاني هو ثالث ملوك الأسرة التاسعة عشر. حكم مصر لمدة 66 سنة من 1279 ق.م. حتى 1212 ق.م. (أو 1290 ق.م. – 1224 ق.م.). تولي الحكم وهو في أوائل العشرينات من العمر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى