أخبار عالمية

الحزب القومي البنغلاديشي (جعفر) وحزب بنغلاديش الوطني يتفقان على تشكيل حركة جماهيرية

محمد شعيب

اتفق الحزب القومي البنغلاديشي (جعفر) وحزب بنغلاديش الوطني على تشكيل حركة جماهيرية ضد الحكومة الحالية للمطالبة باستقالة الحكومة الحالية وإجراء الانتخابات البرلمانية الوطنية المقبلة في ظل حكومة محايدة.

وأكدت هذه المعلومات من قبل الأمين العام لحزب بنغلاديش الوطني ميرزا ​​فخر الإسلام عالمغير ورئيس الحزب القومي البنغلاديشي مصطفى جمال حيدر خلال حديثهما للصحفيين بعد اجتماع مع وفد الحزب القومي البنغلاديشي (جعفر) في مكتب رئيس حزب بنغلاديش الوطني في غولشان مساء الأربعاء (7 يونيو).

وقال ميرزا ​​فخرول: “نريد من كل الأحزاب السياسية تشكيل حركة فاعلة من خلال تنظيم الشعب ضد البرنامج المروع الذي اتخذته الحكومة الحالية لقتل الديمقراطية، والحرمان من حقوق الإنسان، والحرمان من حرية التعبير، وتدمير الاقتصاد، وتدمير كل مؤسسة من مؤسسات الدولة. وفي إطار ذلك، وصل اليوم وفد من 10 أعضاء برئاسة رئيس الحزب القومي البنغلاديشي مصطفى جمال حيدر. أجرينا مناقشات مثمرة لمدة ساعة ونصف.

وأضاف “مطالبنا الأساسية هي الاعتقال الجائر لخالدة ضياء، الافراج عنها، سحب القضية ضد 3.5 مليون من قادة ونشطاء بمن فيهم رئيسنا بالنيابة طارق رحمن، وسحب القضية ضد طارق رحمن واستقالة هذه الحكومة”، حل البرلمان ونقل السلطة الى حكومة محايدة. تشكيل لجنة انتخابات جديدة من خلال تلك الحكومة المحايدة، لتشكيل برلمان جديد بمشاركة الأحزاب السياسية في انتخابات اللجنة الجديدة وتشكيل حكومة جديدة. لقد اتفقنا على هذه القضايا.

وقال مصطفى جمال حيدر رئيس حزب جاتيا حينها “ناقشنا الجوانب الممكنة لفعل كل ما هو ممكن لبناء وحدة واسعة ضد هذه الديكتاتورية في ظل الوضع السياسي الراهن في البلاد”. لقد تمكنا من التوصل إلى توافق في الآراء.

وقال إن أي حزب سياسي أو منظمة أو قوة سياسية ضد الدكتاتورية الحالية ستواصل بذل الجهود لتوحيدها جميعًا والتحرك نحو حركة سياسية موحدة.

مطلبنا الأول والأخير هو استقالة هذه الحكومة. لا يوجد مطلب لإثارة أي قضية أخرى. أولا، هذه الحكومة يجب أن تتنحى. ثم تجري انتخابات في ظل حكومة محايدة غير حزبية، انتخابات نزيهة وحرة بحل هذا البرلمان. ولهذه الغاية، سنواصل جهودنا لتوحيد كل القوى المناهضة للحكومة. معًا سنتخذ أي نوع من الخطوات نحو هذا الهدف.

وقد حضر الاجتماع عضو اللجنة الدائمة BNP نظر الإسلام خان، منسق تحالف 20 حزبا، أمين عام الحزب الومي البنغلاديشي أحسن حبيب لنكولن، أعضاء هيئة الرئاسة نواب علي عباس، سليم ماستر، المحامي مجبور الرحمن، مولانا روح الأمين، الأمين العام المشترك إي إس إم شميم ، قاضي محمد نصرول وغلام مصطفى.

وقد عقد حزب بنغلاديش الوطني بالفعل اجتماعات مع خمسة أحزاب أخرى بهدف تشكيل حركة جماهيرية أكبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى