أخبار عالمية

جايشانكار: “سيكون هناك أناس يصطادون في المياه العكرة”

 

على خلفية الجدل حول تصريحات مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم من قبل المتحدثين السابقين باسم حزب بهاراتيا جاناتا، قال وزير الشؤون الخارجية الهندي إس جايشانكار وزير الخارجية الهندي.

أوضح وزير الخارجية الهندي أنه على الرغم من أن العديد من الدول قد أثارت مخاوف بشأن وجهات النظر التي عبر عنها نوبور شارما ونافين كومار جيندال، إلا أنهم “يقدرون أن هذا لم يكن موقف الحكومة (الهندية)”.

 

قال جايشانكار في حدث مفتوح في دلهي يوم السبت (18 يونيو 2022) أن ما قيل لم يكن موقف حزب بهاراتيا جاناتا الذي أوضح أنه “واضح للغاية بعبارات قوية للغاية” واتخذ إجراءات ضد الثنائي.

 
وقال جايشانكار، حسبما أفادت صحيفة محلية: “إن الدول ليست فقط في الخليج، بل أقول حتى في جنوب شرق آسيا، إن بعض الدول التي لديها مخاوف تقدر أن هذا لم يكن موقف الحكومة”.

وقال “إنهم (الدول التي أعربت عن قلقها) تتعامل معنا، وهم يعرفون ما نحن بصدده … يعرفون أن هذه ليست وجهات نظرنا”.

وقال جيشانكار: “بمجرد أن أوضح الحزب موقفه، نتوقع أن يفهم الناس ذلك”.
 
وقال وزير الخارجية الهندي دون أن يذكر اسمه: “سيكون هناك أشخاص يصطادون في المياه العكرة. العلاقات الدولية هي لعبة تنافسية للغاية لا تخضع لقواعد كوينزبري. سيكون هناك أشخاص سيحاولون تحقيق أقصى استفادة منها”. 
 

وردا على سؤال حول سبب وجوب إلقاء محاضرات على الهند من قبل دول ليست رقعة عليها من الناحية الديمقراطية، قال جايشانكار إنه لا ينظر إلى القضية برمتها بهذه الطريقة.

قال جايشانكار: “أنا أيضًا حساس قليلاً تجاه تلقي المحاضرات. لكنني لن آخذ هذه القضية كمحاضرة. أعتقد أن هذه كانت قضية تأثرت فيها حساسيات الناس. فقد أوضحوا ذلك”.

وقد أعربت العديد من الدول ذات الأغلبية المسلمة عن غضبها وإدانتها للملاحظات المثيرة للجدل حول النبي صلى الله عليه وسلم.

علق حزب بهاراتيا جاناتا المتحدث باسمه الوطني نوبور شارما وطرد رئيس وسائل الإعلام في دلهي نافين كومار جندال بعد تصريحاتهم المثيرة للجدل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى