Uncategorized

الولايات المتحدة تشدد على الحاجة إلى انتخابات نزيهةفى بنغلاديش

محمد شعيب
أعادت نائبة وزيرة الخارجية الأمريكية، ويندي شيرمان، التأكيد على أهمية تعزيز حقوق الإنسان وإجراء انتخابات وطنية حرة ونزيهة وسلمية في بنغلاديش في أواخر العام المقبل.

وأدلت بالتعليق عندما التقت بها وزيرة الدولة للشؤون الخارجية شهريار عالم في وزارة الخارجية في واشنطن العاصمة يوم الجمعة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان “ناقش نائب وزير الخارجية ووزير الخارجية عالم الشراكة بين الولايات المتحدة وبنجلاديش ، حيث يحتفل بلدينا بالذكرى الخمسين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية”.
وحث شهريار خلال الاجتماع الحكومة الأمريكية على سحب العقوبات المفروضة على كتيبة العمل السريع في أسرع وقت ممكن. وكانت الولايات المتحدة قد فرضت في ديسمبر من العام الماضي عقوبات على القوة وسبعة من مسؤوليها الحاليين والسابقين بسبب انتهاكات حقوق الإنسان.
وأكد شيرمان أن الولايات المتحدة ستواصل تعاونها مع بنغلاديش في حربها ضد الإرهاب والتطرف العنيف، حسبما جاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية البنغلاديشية.
وأشارت إلى التقدم المحرز في قطاع العمل في بنغلاديش، وأكدت على تعزيز التعاون بين البلدين لزيادة التجارة الثنائية.
سعى شهريار للحصول على دعم الولايات المتحدة في منظمة التجارة العالمية بشأن المسائل المتعلقة بأقل البلدان نمواً حتى تتمكن دول مثل بنغلاديش من تحقيق تخرج سلس ومستدام من أقل البلدان نمواً.
وأعرب وزير الدولة عن استعداد حكومة بنجلاديش للعمل بشكل أوثق مع الولايات المتحدة بشأن تغير المناخ والهجرة. كما لفت الانتباه إلى مناقشة عملية المنحى حول قضية الخسائر والأضرار في COP-27 القادم، المقرر عقده في نوفمبر في مصر.
أعرب نائب الوزير شيرمان عن تقديره للدور القيادي لبنغلاديش في تغير المناخ وشجع بنغلاديش على الانضمام إلى التعهد العالمي بشأن الميثان قبل مؤتمر COP27.
وشكر شهريار حكومة الولايات المتحدة لتسليمها ما يقرب من 88 مليون جرعة لقاح كوفيد إلى بنغلاديش، فضلاً عن الدعم الإنساني الأمريكي للروهينجا والجهود المبذولة لضمان إعادة الروهينجا إلى ميانمار.
كما حث الحكومة الأمريكية على الإسراع بترحيل قاتل بانغاباندو راشد تشودري إلى بنغلاديش، مشيرًا إلى أن هذه القضية ذات أهمية قصوى لشعب بنغلاديش ورئيسة الوزراء الشيخة حسينة.
وشدد على إبرام معاهدة تسليم المجرمين بين بنغلاديش والولايات المتحدة في أقرب وقت ممكن.
وأشاد شيرمان بمساهمة قوات حفظ السلام البنغلاديشية في عمليات حفظ السلام العالمية، وأعرب عن تعازيه لمصرع ثلاثة من قوات حفظ السلام البنغلاديشية التابعة للأمم المتحدة، الذين لقوا مصرعهم أثناء أداء واجبهم في جمهورية إفريقيا الوسطى في 4 أكتوبر.
كما ناقش الاجتماع الحرب الروسية الأوكرانية وأمن الغذاء والطاقة العالميين.
في وقت لاحق من ذلك اليوم، قام الأدميرال إيلين لوباتشر، المساعد الخاص للرئيس الأمريكي والمدير الأعلى القادم لجنوب آسيا في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، بزيارة مجاملة لوزير الدولة في سفارة بنغلاديش في واشنطن العاصمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى