أخبار عالمية

بنغلاديش.. مكتب التحقيقات الفدرالي يعتقل قاضي ارتضى حسن بتهمة تزوير وثائق ملكية الأرض

محمد شعيب

ألقى مكتب التحقيقات بالشرطة (PBI) القبض على رئيس جريدة بورر باتا اليومية، الدكتور قاضي إرتضى حسن في قضية رفعت بتهمة الاحتيال والتزوير لتسجيل أرض بوثائق مزورة.

تم اعتقاله أمس (1 نوفمبر 2022) من غولشان 2 في العاصمة، كما أكد أبو يوسف، المفتش الإضافي مكتب التحقيقات بالشرطة (PBI) (الجناح الإعلامي)، لصحيفة محلية.

في 10 يناير / كانون الثاني، رفع محمد سيف إسلام بويان، نائب العضو المنتدب لشركة أشيان لتطوير الأراضي، القضية في 10 يناير / كانون الثاني 2022 إلى مركز شرطة خلخيت، متهمًا أبو يوسف عبد الله، وريسل عالم، وسليم مونشي، وستة إلى سبعة أشخاص مجهولي الهوية.

وفي اليوم نفسه، اعتقل مكتب التحقيقات الفدرالي (PBI) الأستاذ بجامعة دكا (DU) معهد إدارة الأعمال (IBA) البروفيسور أبو يوسف محمد عبد الله من منطقة بناني في دكا، واعتقل فيما بعد ريسل عالم.

قاضي إرتضى حسن هو عضو في اللجنة الفرعية المركزية للصناعة والتجارة التابعة لرابطة عوامي. وهو أيضًا محرر وناشر صحيفة بورر باتا اليومية، صحيفة بيبولز تايم اليومية الإنجليزية.

الأستاذ يوسف هو أيضًا رئيس مجلس أمناء جامعة شمال بنغلاديش وشركة براساد نيرمان المحدودة.

وفقًا لبيان القضية، أبرم المدعي اتفاقًا مع المتهمين لبيع قطعة أرض مساحتها خمسة ملايين من تطوير أراضي أشيان مقابل 500 مليون تاكا في عام 2013.

بعد الاتفاق ، دفع المتهم 300 مليون للمدعي وقال إنهم سيدفعون المبلغ المتبقي لاحقًا. بعد الحصول على 300 مليون تاكا، سمح المدعي لهم ببدء مشروعهم على الأرض.

عندما طلب المدعي بقية الأموال من المتهم في عام 2019، قالوا إن المبلغ المتبقي 200 مليون تاكا تم دفعه إلى الأخ الأكبر للمدعي سيفول، نصر الإسلام بويان، العضو المنتدب لشركة أشيان لتطوير الأراضي.

في وقت لاحق، علم سيف أن المتهم قد قام بشكل غير قانوني بتسجيل الأرض مع إظهار التوقيعات والوثائق المزورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى