Uncategorized

ندوة تثقيفية عن الاسعافات الأولية بمعهد فتيات ادفو بأسوان

كتب : چورچ سامي 

نفذت مؤسسة ثغرة للخدمات الطبية والصحية تحت رعاية شيماء عبد الواحد رئيس مجلس الإدارة فى محافظة اسوان اليوم ندوة تثقيفية عن الإسعافات الأولية، بمعهد فتيات ادفو بمشاركة 50 فتاه من طالبات المعهد لإكسابهم مهارات التعامل مع الحالات الطارئة من المصابين.

جاء ذلك تحت إشراف سناء محمد عميدة المعهد وأسرة التربية الاجتماعية حجيه محمد حسن و دينا عبدالرازق ومجموعة من معلمات المعهد . 

قالت شيماء عبدالواحد أثناء إلقاء المحاضرة أهمية الاسعافات الاوليه لإنقاذ حياة الأشخاص وإزالة خطر الموت عنهم، خصوصاً في الحالات الطارئة جداً التي تتطلب تدخلاً سريعاً و عاجلاً لإنقاذ حياة الشخص المصاب كذلك منع حدوث أي مضاعفات خطيرة للمريض وإزالة الضرر عنه بقدر المستطاع لحين وصوله إلى المستشفى لتلقي العلاج المناسب.وتقديم الدعم النفسي والمعنوي للمصابين وتشجيعهم على تحمل الألم لحين وصول فرق الإنقاذ المتخصصة أو لحين وصول المصابين إلى المستشفى،

واكدت رئيس مجلس إدارة مؤسسة ثغرة للخدمات الطبية والصحية أنه عند حدوث إصابات شديدة مصحوبة بنزيف حاد، فقد يؤدي هذا لعواقب خطيرة وبالتالي فإنه يستلزم اتخاذ الإجراءات على الفور وهي إزالة أي أوساخ أو بقايا واضحة عن الجرح، إزالة الأوساخ الظاهرة، ولا نقم بإزالة الأجسام الكبيرة أو المغروسة بعمق داخل الجسم، ولا نفحص الجرح أو تحاول تنظيفه، ووظيفتك الأولى هي إيقاف النزيف .

 وتطرق الحديث عن غيبوبة السكر المرتفع تتشابه أعراضها مع غيبوبة السكر المنخفض لكن ما يميزها هو رائحة الفم (تكون مثل الأسيتون أو التفاح المتعفن). ونصحت مريض السكر بكتابة الأدوية التي يتناولها وجرعاتها وتكون مرافقة له بشكل دائم ليتمكن الآخرين من مساعدته عند حدوث الغيبوبة. 

تأتي هذه الندوة ضمن خطة الوعي والتدريب التي تقوم بها مؤسسه ثغرة للخدمات الطبية والصحية ، والتي تتضمنها برامج التوعية ورفع الوعي الصحي للطلاب والعاملين ولتعزيز مهاراتهم وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة و إسعافها بطريقة صحيحة لحين تلقي المصاب الرعاية الطبية المتخصصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى