عربية

مصرع 15 مهاجرا قبالة سواحل تونس وقرب حدود الجزائر

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

عثر على جثث ما لا يقل عن 15 مهاجرًا هذا الأسبوع قبالة سواحل تونس وعلى حدودها مع الجزائر، وفق ما قالته السلطات، اليوم الجمعة.

انتشل خفر السواحل التونسي جثث 13 مهاجرا مساء الأربعاء كما أنقذ 25 آخرين قبالة مدينة صفاقس الساحلية، وفقا لبيان من وزارة الداخلية.

كانت صفاقس نقطة عبور رئيسية في تونس للساعين للوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، غالبا نحو جزيرة لامبيدوسا.

وشهدت المدينة اشتباكات متكررة بين سكان محليين ومجموعات من المهاجرين. بعد مقتل تونسي، تم ترحيل المئات إلى مناطق صحراوية على الحدود الليبية والجزائرية.

ووسط إدانة دولية لمحنة العالقين على الحدود بين تونس وليبيا، قاد الهلال الأحمر التونسي عملية لإعادتهم إلى مواقع مختلفة في تونس في بداية الأسبوع الجاري.

وعلى الحدود التونسية-الجزائرية، عثر على مهاجرين من منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وقد لقيا مصرعهما في موقعين منفصلين بمنطقة حزوة، وفقا لنزار إسكندر المتحدث باسم المحكمة المحلية.

وأشارت تقارير محلية إلى مقتل 30 مهاجر في المنطقة على الأقل، وفتحت النيابة هناك تحقيقا، وفقا لإسكندر.

وتقول المنظمة الدولية للهجرة إن 1895 شخصا لقوا حتفهم أو فقدوا في الطريق من شمال إفريقيا عبر وسط البحر المتوسط هذا العام، مقارنة بنحو 2406 شخصا في عام 2022 كاملا.

ويتوقع أن تزور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته تونس يوم الأحد المقبل في ثاني اجتماع مع الرئيس التونسي قيس سعيد لمناقشة قضية المساعدات.

وكان الاتحاد الأوروبي قد عرض على تونس الشهر الماضي مليار دولار لمساعدة اقتصادها في مقابل تعزيز الأجهزة الحدودية لوقف زوارق المهاجرين ومنعها من الوصول إلى أوروبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى