أخبار عالمية

ضباط احتياط في إسرائيل يقررون وقف خدمتهم العسكرية

 

متابعة  / محمد نجم الدين وهبى

 
أعلن عدد من ضباط الاحتياط في الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، وقف خدمتهم العسكرية.
وأفادت هيئة البث الإسرائيلية “كان” بأن 110 ضباط احتياط، في مناصب عليا بين رتبة رائد ومقدم، من الفرقتين 91 و36 في القيادة الشمالية وقعوا على عريضة أعلنوا فيها أنهم سيتوقفون عن تقديم التقارير احتجاجا على التشريع القانوني.ولفتت هيئة البث إلى أنهم يعتزمون إرسال العريضة، اليوم الأحد، إلى وزير الجيش ورئيس الأركان.
 
من جهته، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، في تعليق على الانقسام الحاصل بشأن التعديلات القضائية، إنّه “يوجد ضرر على وحدة الجيش وسيتطلب الأمر وقتًا لإصلاح الوضع، لكن الجيش جاهز للحرب”.
 
يأتي ذلك في الوقت الذي نصب فيه مئات المحتجين على التغيرات القضائية عددا كبيرا من الخيام قبالة الكنيست للمبيت فيها، وذلك لمواصلة احتجاجاتهم مع بدء الهيئة العامة للكنيست جلستها المخصصة على المصادقة النهائية على مشروع قانون يقلص من دور المحكمة العليا الإسرائيلية.
 
ويعتبر قانون “ذريعة المعقولية” واحد من رزمة قوانين يرى فيه المعارضون والمحتجون أنها تشكل انقلابا على النظام القضائي، لصالح استبداد اليميني الإسرائيلي والائتلاف الحاكم بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
وانضم 10 آلاف جندي من قوات الاحتياط، مساء السبت، إلى آلاف آخرين من جنود الاحتياط ممن هددوا بتعليق خدمتهم العسكرية بالجيش الإسرائيلي في حال استمرار التشريعات من جانب الائتلاف الحكومي، بحسب هيئة البث الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى