أخبار عالمية

مالي: حفل افتتاح المؤتمر العام للهجرة وإطار عمل التشاور مع الماليين المقيمين بالخارج

 
متابعة – علاء حمدي
 
 
شهد رئيس الوزراء لدولة مالي حفل افتتاح الاجتماع العام للولايات للهجرة وإطار التشاور مع الماليين الذين يعيشون في الخارج. يركز هذا الإصدار على موضوع “التنقل البشري ، وعوامل التكامل ، والتنمية والإثراء الثقافي: ما هي مساهمة الماليين الذين يعيشون في الخارج في إعادة تأسيس الدولة؟” “.
يسلط اختيار هذا الموضوع الضوء على المساهمة المستمرة والقيمة للماليين الذين يعيشون في الخارج في تنمية البلاد، لا سيما منذ ظهور التحول السياسي في عام 2020.
تُعقد الولايات العامة بشأن الهجرة وإطار التشاور مع الماليين الذين يعيشون في الخارج في سياق تكون فيه الهجرة في صميم سياسة دولة مالي التي تهدف إلى جعل الشتات أحد عناصر التنمية الاقتصادية الاجتماعية وثقافة البلاد . وأوضح رئيس الوزراء “يسعدني اختيار هذا الموضوع والتزامكم بأن تكون جزءًا من الدعم الحازم والمستمر لإعادة تأسيس دولتنا”.
وفقًا لرئيس الحكومة ، تتيح هذه العقارات العامة أخيرًا الفرصة لإجراء تبادلات مثمرة بين الماليين من الداخل وأولئك الذين تم تأسيسهم في الخارج لاستكشاف طرق ووسائل إنشاء إدارة مستدامة للهجرة. ويشهد امتلاك هذه العقارات العامة على الالتزام السياسي القوي لمالي ، والذي يبرره البعد التاريخي للهجرة وجذورها الاجتماعية وأهميتها الاقتصادية والسياسية. في الواقع ، نظرًا لموقعها الجغرافي وتقاليدها القوية وثقافتها ، تبرز مالي كما تعلم كدولة مغادرة وعبور ووجهة للمهاجرين.
ونتيجة لذلك ، فهي بطبيعة الحال في قلب قضايا الهجرة بين الجنوب والجنوب وبين الجنوب والشمال.
وأشار رئيس الوزراء إلى أنه في عام 2014 ، اعتمد بلدنا سياسة وطنية طموحة للهجرة (PONAM) وخطة عملها. ثم تشكل هذه السياسة إطارنا المرجعي للهجرة وأداة فعالة للإدارة والتعاون.
ويشعر بالرضا تجاه الإصلاحات التي تم إجراؤها بتوافق الآراء مع الماليين في الخارج ، ولا سيما فيما يتعلق بالمرسوم الذي يحدد وضع الماليين المقيمين في الخارج والمهاجرين العائدين.
انتهز رئيس الوزراء هذه الفرصة لمشاركة رؤية السلطات المالية بشأن الوضع البيئي الذي اتسمت به الأزمة في النيجر. وأشار إلى النداء الذي وجهه رئيس المرحلة الانتقالية ورئيس الاتحاد الروسي للحكمة في الحل السلمي للقضية. علاوة على ذلك ، أضاف رئيس الوزراء ، أن معظم الدول عارضت الحرب. يكشف رئيس الوزراء أن أولئك الذين يمسكون بخيوط هذا الموقف العدواني يريدون كسر المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.
وناشد رئيس الوزراء القادة الإيفواريين والسنغاليين عدم السماح بأن تستخدمهم قوة أجنبية لتحقيق أجندتهم الشخصية. “غدا ، لن تكون هناك محذرا من شوغيل كوكالامايغا”. يجب ألا يتم الاحتفاظ بمساراتكم في إفريقيا. وقال إنه مقتنع بأي حال من الأحوال أن جنود هذه الدول لن يقبلوا من أجل أن يأتوا ويقتلوا إخوانهم في النيجر. لا أحد يريد هذه الحرب.
رئيس الحكومة مندهش من هذا التغيير الغريب في الرئيس السنغالي الذي تساءل مؤخرًا كيف يمكن للإرهاب أن ينتشر في مالي مع نشر 15000 رجل؟ اليوم نفس العجائب ماذا سيحدث في مالي إذا غادرت مينوسما؟ دعا شوغيل كوكالا مايغا إلى الاتساق. عندما تدير دولة فأنت تعمل من أجل التاريخ. استذكر رئيس الوزراء كمؤرخ ما قاله الرئيس فيليكس هوفويت بوانيي الذي حذر من أن يأتي اليوم الذي سيقول فيه الأفارقة لا للاستغلال المخزي لأفريقيا وسيطالبون بسعر موادهم الخام (قطن الكاكاو أو اليورانيوم … ) هنا وليس في أي مكان آخر.
في الختام ، خاطب رئيس الوزراء الماليين في الخارج: “بلدكم محظوظ لأن لديه مغتربًا ملتزمًا تمامًا بإجراءات التنمية والدعم الاجتماعي للعائلات. أنت أيضًا واجهة عرض للبلد وناقل لتأثير مالي في البلدان المضيفة لكل منكما “، قبل إعطاء التأكيد على تصميم الحكومة على مواصلة الإصلاحات للسماح لمواطنينا من الخارج بلعب نصيبهم الكامل في الاقتصاد ، والاجتماعي، والتنمية الثقافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى