صحة

المشي حافي القدمين وفوائده الصحيه 

 

متابعه وفاء سليمان محمد 

المشى حافى القدمين يجعل العقل والجسم صحي وله العديد من الفوائد الصحية التى لا يعلمها الكثيرون.

 

– أقدام صحية:

يقلل من الإصابة بمرض “سعفة القدم أو القدم الرياضي”، الذي يعد أحد أكثر الأمراض الجلدية انتشارًا في منطقة القدمين نتيجة ارتداء الأحذية لفترات طويلة، مما يؤدي إلى زيادة الحرارة والتعرق بسبب نقص التهوية، مما يشكل بيئة مثالية لنمو الفطريات.

 

– نوم أفضل:

المشي حافيًا ينشط إفراز هرمونات “الكورتيزون” التي تقلل من الشعور بالقلق والتوتر، ما يؤدي إلى تحسن النوم والشعور بالاسترخاء عند الاستيقاظ.

 

– صحي للأطفال:

يساعد في علاج تشوهات القدم والأقدام المسطحة وتقوس القدمين خاصة لدى الأطفال.

 

– تنشيط الدورة الدموية:

الحذاء يسبب ضغطًا على جوانب القدمين، وبالتالي يعيق حركة الدم في الأوعية، أما المشي حافيًا ينشط المراكز الحيوية في أسفل القدمين، ما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية وعلاج الدوالي.

 

– تخفيف ضغط الدم:

تشير الدراسات إلى أن تحفيز أطراف الأعصاب في القدمين يساعد على تخفيض ضغط الدم والضغط النفسي.

كما أن المشى حافى القدمين يحسن الدورة الدموية فى الجسم وتقلل من تجلط الدم وأمراض الشريان التاجية

 

– توازن أفضل:

إحساس الجسم بالأرض يعمل على إيقاظ جهاز التوازن في الدماغ وتحفيز الأطراف العصبية، مما يعيد برمجة العقل للسيطرة على التوازن، وهو أمر مهم بالنسبة لكبار السن الذين يتعرضون للتعثر وفقدان التوازن.

 

– تدليك طبيعي للقدم:

يساعد السير حافيًا على تدريب وتنشيط عضلات القدم التي تصبح أقوى نتيجة المشي على الأرض غير المستوية.

، كما أنه يعمل على تقوية العظام والعضلات، كما أنه جيد للمناعة ويوفر العديد من المستقبلات الحسية والنهايات العصبية التى ترسل المشاعر الإيجابية للجسم وهذا يساعد على محاربة الأمراض وتقوية جهاز المناعة.

 

– الحفاظ على شكل القدم:

تتسبب الأحذية بشكل عام – لا سيما ذات الكعب العالي- في تشويه شكل القدم والأصابع وظهور البثور، وتتسبب في أضرار بأظافر أصابع القدم مع الوقت، أما السير حافيًا يساعد على نعومة الجلد والحفاظ على شكل القدم وصحة الأظافر، كما يساعد على ضبط طريقة المشي واعتدالها.

كما أن ارتداء الأحذية تضعف من مرونة القدم وتعيق سير القدم بشكل طبيعى، لأن الوضع السيئ يؤدى إلى تشوهات كآلام الرقبة وآلام الظهر والركبة، ومن خلال المشي حافى القدمين تقوى الأقدام وأصابع القدمين والكاحلين.

 

– علاج للالتهابات

يخفف من الالتهابات بشكل عام في الجسم، لأن “الجذور الحرة” تلعب دورًا في تأجيجها لاحتوائها على شحنات إيجابية، وعدم تفريغها يجعلها تتراكم في الجسم وتؤدي إلى الإصابة بالتهابات، كما تحتوي الأرض على شحنات سلبية طبيعية، وبالتالي نظرًا للفارق بين حجم الشحنتين فإن الاتصال بين أجسامنا والأرض يفرغ بدوره الجذور الحرة.

تخفيف التوتر والاسترخاء، فالمشي حافى القدمين يزيل من الجسم الأيونات الموجبة ويسمح للأيونات السالبة لدخول الجسم التى تكون مضادا طبيعيا للاكتئاب وتحسين نوعية النوم، لذا فإن المشى حافى القدمين على الشاطئ أو السباحة ستساعدك على النوم السليم.

تابع أن المشى حافى القدمين يخلق التوازن الأيوني الذي يؤثر بشكل مباشر على الإحساس بالاستقرار العقلي.

معلومه مهمه 

أجسامنا ممتلئة بشحنات كهرومغناطيسية نتيجة التعرض لهذه الشحنات من أجهزه الموبيل واستعمالاته الخاطئة ووضعه في حجره النوم وتحت المخدة.. كذلك أغلب أعمالنا في المصالح والمنازل أصبحت على الكمبيوتر مما يعرض أجسامنا لكميه كبيره من هذه الشحنات …هذا بخلاف الإضاءة بالنيون وأجهزه التليفزيون … واللي زاد وغطى محطات تقويه المحمول التي انتشرت فوق البيوت وترسل موجاتها المؤذية في كل اتجاه .

لذلك يجب تفريغ تلك الشحنات المؤذية في الأرض عن طريق المشى حافى القدمين …

بالضبط زى ما نوصل أجهزتنا الكهربائية زى الثلاجة والغسالة بسلك في الحائط او ما سوره المياه ويسمى ذلك بالأرضي …

واخر الأبحاث أثبت علاقة وثيقة بين تعرض أجسامنا لتلك الشحنات وأمراض العصر التي تصيبانا زى العصبية والتوتر والقلق وأضطرابات النوم والضغط والسكر وعدم التركيز والنسيان والقولون العصبى واضطرابات الهرمونات وحالات تأخر الانجاب والتهابات المفاصل والعظام وفرط الحركة في الأطفال … يعنى أغلب مشاكلنا الصحية.

نقلا عن وزارة الصحة والسكان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى