أخبار عالمية

مطالبات بإرسال مراقبين دوليين إلى ناغورنو كاراباخ

 

 

متابعة  / محمد نجم الدين وهبى

 

فر أكثر من ثلاثة أرباع الأرمن من إقليم ناغورنو كاراباخ الانفصالي والبالغ عددهم 120 ألفا بحلول مساء اليوم الجمعة، إثر سيطرة أذربيجان على الإقليم، في نزوح جماعي أسرع من المتوقع والذي يبدو أنه سيكون شاملًا.

واصطفت السيارات والحافلات والجرارات التي تقل اللاجئين في الطرق السريعة في خامس يوم من النزوح الذي وضع حدا مفاجئا ونهائيًا لأحد الصراعات المجمدة على أسس عرقية منذ عقود في دول سابقة بالاتحاد السوفيتي.

وأفادت وكالة الإعلام الروسية «ريا نوفوستي» بأن حكومة أرمينيا قالت إن قرابة 93 ألف شخص عبروا إلى أراضيها في الوقت الراهن. وقال مسؤول بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في وقت سابق إن العدد الإجمالي قد يصل إلى 120 ألفا، وهو عدد مطابق لتقديرات العدد الإجمالي لسكان جيب «ناغورنو كاراباخ» الذي انفصل عن أذربيجان في تسعينيات القرن الماضي.

ودعمت أرمينيا الانفصاليين لعقود، لكن ثبت في نهاية المطاف أنها غير قادرة على حمايتهم.

وأرسلت أرمينيا حافلات مدنية من عاصمتها يريفان للمساعدة في إخراج الأشخاص. ورحب المتطوعون بالحافلات الأرجوانية على الطريق عند الحدود ودفعوا إليها بصناديق الخبز وزجاجات المياه عبر النوافذ.

وتقول أذربيجان إنها تحترم حقوق الأرمن الذين سيختارون البقاء، لكنها نسفت مفهوم الدولة الانفصالية إلى الأبد. وذكرت أذربيجان اليوم الجمعة أنها ستسمح لفريق من الأمم المتحدة بزيارة الإقليم في غضون أيام، وهو مطلب رئيسي لدول الغرب.

قالت مسؤولة في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الجمعة، إن أكثر من 88 ألف شخص عبروا الحدود إلى أرمينيا من منطقة ناغورنو كاراباخ وقد يرتفع العدد الإجمالي إلى 120 ألفا، وهو رقم يطابق تقديرات إجمالي سكان المنطقة الانفصالية التي استعادت أذربيجان السيطرة عليها الأسبوع الماضي.

وقالت ممثلة المفوضية في أرمينيا كافيتا بيلاني في مؤتمر صحفي للأمم المتحدة عبر رابط فيديو إن حشودا ضخمة من الأشخاص المتعبين والخائفين يتجمعون في مراكز التسجيل. وأضافت :«هذا هو الوضع الذي عاشوا فيه خلال تسعة أشهر من الحصار.. وعندما وصلوا كان يعتصرهم الشعور بالقلق والخوف ويريدون إجابات».

وقالت ردا على سؤال بشأن أعداد اللاجئين :«نحن جاهزون للتعامل مع ما يصل إلى 120 ألفا ومن الصعب التكهن بالأعداد التي ستصل في هذه المرحلة». وأضافت أن الأرقام الأولية كانت تشير إلى ما بين 70 إلى 90 ألف لاجئ لكن هذا يحتاج إلى تحديث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى