أخبار عالمية

مقتل 3 محتجزين إسرائيليين في غزة برصاص جيش الاحتلال

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري، اليوم الجمعة، مقتل 3 محتجزين، برصاص قواته خلال المعارك الدائرة في قطاع غزة.

وأكد المتحدث على أن قوات الجيش الإسرائيلي تتحمل المسؤولية الكاملة عما حدث، مشيرا إلى فتح تحقيق.

وأشار المتحدث إلى أن الجيش يحقق أيضا في أسباب وقوع قتلى في صفوف القوات خلال الأيام الماضية.

كان جيش الاحتلال قد أعلن سابقا عن مقتل 20 من جنوده في قطاع غزة نتيجة نيران صديقة وحوادث عملياتية.

وقال بيان جيش الاحتلال إن 13 من القتلى لقوا مصرعهم في حوادث إطلاق نار صديقة، ظنا من زملائهم أنهم من مقاتلي المقاومة الفلسطينية، وتم إطلاق النار عليهم بنيران الجيش.

وأشار البيان إلى أن آخرين قتلوا في قصف جوي، ومجموعة بنيران الدبابات، وبعضهم بنيران مقاتلي المشاة.

كما قتل آخر نتيجة «رصاصة طائشة» أطلقها أحد الجنود عن طريق الخطأ، ولقي جنديان مصرعهما نتيجة حوادث ودهس بواسطة الدبابات وناقلات الجنود المدرعة. بحسب بيانات الجيش.

وعزا جيش الاحتلال ارتفاع أعداد قتلاه إلى أسباب عدة، من بينها العدد الهائل من القوات في الميدان ومدة القتال وطبيعته والإرهاق وعدم الانضباط العملياتي ونقص التنسيق بين القوات وأسباب أخرى لكنه شدد على أن «الحوادث العملياتية» وحوادث إطلاق النار الثنائية هي أحداث كان ينبغي تجنبها في الغالبية العظمى.

وتحاول إسرائيل فرض تعتيم على كل ما يتعلق بنشر أخبار تتعلق بخسائر جيشها، حتى باستخدام لغة التخويف مع المستشفيات غير العسكرية التي يصل إليها الجرحى.

ولفتت المحررة المختصة بشؤون وزارة الصحة، ميتال يسعور، بصحيفة «يسرائيل هيوم» إلى أن المستشفيات الحكومية ووزارة الصحة تعترض على القيود التي يفرضها المتحدث باسم الجيش على المعلومات بشأن المصابين من الجنود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى