عربية

عبد الفتاح البرهان: لا صلح مع قوات الدعم السريع

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

رفض قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان اتفاقا تم توقيعه بين قوات الدعم السريع وجماعات سياسية، وتعهد بمواصلة الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر، وذلك في خطاب ألقاه أمام القوات، اليوم الجمعة.

وقال «كل السودان وكل العالم شاف الجرايم القبيحة والبشعة اللي ارتكبوها المتمردين وأعوانهم في ولاية غرب دارفور.. وكل العالم شهد بأن هذه القوات المتمردة ارتكبت جرايم حرب وجرايم ضد الإنسانية في ولاية غرب دارفور وفي كل بقاع السودان».

وأضاف «لذلك نحن ما عندنا صلح معاهم.. ما عندنا اتفاق معاهم».

والثلاثاء الماضي، وقعت قوات الدعم السريع وتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية إعلان «أديس أبابا» للعمل على وقف الحرب في البلاد.

وبحسب الإعلان، فإن قوات الدعم السريع مستعدة لوقف الأعمال القتالية فورا ودون شروط، وذلك من خلال قنوات التفاوض المباشر مع الجيش السوداني.

وشدد طرفا الإعلان أيضا على أن السلام المستدام في السودان يجب أن يستند على وضع حد لتعدد الجيوش وتشكيل جيش واحد يعبر عن الجميع.

واندلع الصراع بين الجيش السوداني والدعم السريع في منتصف أبريل/نيسان الماضي، ما أسفر عن مقتل 10 آلاف سوداني ونزوح عدة ملايين إلى مدن سودانية بعيدة عن الاشتباكات، كما نزح نحو 1.5 مليون سوداني غلى خارج البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى