أخبارقصة

“نضال مصر العسكري عبر 120 عاما” كتاب جديد لباحث المصريات محمد رأفت عباس في معرض الكتاب

محمد حسونه
صدر حديثا لباحث المصريات الدكتور محمد رأفت عباس كتاب “حروب إمبراطورية الرعامسة.. نضال مصر العسكري عبر مائة وعشرين عاما” عن دار نشر الكتاب العربي، ليشارك في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ55 التي ستقام في الفترة من 24 يناير الجاري حتى 6 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.
وأكد الدكتور عباس في تصريح له اليوم /السبت/ إن الكتاب يقدم وثيقة تاريخية فريدة لأبناء الأمة المصرية التليدة عن أعظم وأمجد صفحات نضال مصر العسكري في تاريخها القديم.
وقال إنه خلال القرنين الثالث عشر والثاني عشر قبل الميلاد قدر لمصر أن تخوض أكبر الحروب والمعارك في تاريخها القديم، وأكثرها عنفا وشراسة على الإطلاق في تاريخ منطقة الشرق الأدنى القديم خلال العصر البرونزي المتأخر، وقد عرفت تلك الحقبة بعصر الرعامسة في تاريخ مصر القديمة.
وأضاف أن هذه الحروب الكبري التي خاضتها الدولة المصرية في سوريا وكنعان (فلسطين) وبلاد النوبة حددت مصير منطقة الشرق الأدنى القديم لعدة قرون، وقد اتسمت في مراحلها الأولى بكونها حروبا توسعية تهدف إلى استعادة أملاك الإمبراطورية المصرية في بلاد الشام خلال عهدي الملكين المحاربين العظيمين “سيتي الأول” و”رمسيس الثاني” ، وإلى الاصطدام بالقوة السياسية والعسكرية العظمي المنافسة لمصر في المنطقة والتي تمثلت في الإمبراطورية الحيثية (خيتا) القابعة في آسيا الصغري.
أ_ش_أ MENA

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى