صحة

الاسباب الرئيسية لغازات الاطفال

 
متابعه وفاء سليمان محمد
 
يُخرِج الأطفال ما بين العام الأول والثالث الريح، وفي معظم الحالات يكون الأمر طبيعياً جداً ودافعه الرئيسي الطعام.
 
• ما هي الغازات:
الغازات :
هي هواء داخل أمعاء الطفل، يمكن أن يدخل أثناء البكاء أو التنفس، أو قد يبتلع الطفل كثيراً من الهواء أثناء الرضاعة، وهناك أيضا حالات عابرة تكون ناتجة عن أسباب صحية خطيرة ويبقى من المؤكد أن استمرار خروج هذه الغازات ذات الروائح السيئة يستدعي استشارة الطبيب.
 
• أسباب رئيسية على اثبعاث روائح سيئة للغازات من الطفل:
. نوعية غذاء الأم السبب الرئيسي لحدوث ذلك وتزداد الحالات حدة مع وجود حساسية في الحليب.
. يكون إطلاق الكثير من الغازات دليلاً على وجود خطب يستدعي التنبه له، فإن كان الطفل يطلق غازات ذات رائحة قوية في ظل عدم انتظام حركة أمعائه الأرجح أنه يعاني من الإمساك.
3. تعد أمراض سوء الهضم أيضا من مسببات الروائح الكريهة.
. بالنسبة للطفل الأكبر سنا يجب استبعاد وجود عدوى بكتيرية أو طفيلية في الجهاز الهضمي كسبب لرائحة الغازات السيئة التي تسبب إسهال شديد.
. وفي حال اشتكى الطفل من الألم عند إخراجه الريح فالأفضل عرضه على الطبيب إذ من المحتمل أن يكون مصاباً بحساسية إزاء المنتجات اللبنية أو أي أطعمة أخرى خاصة إن كان برازه مائلا إلى المائي.
 
• طرق علاج الغازات:
. أفضل علاج للغازات هو تجنب المسببات، غالباً ما تتراجع مشكلة الغازات مع نمو الطفل واكتمال جهازه الهضمي، في نفس الوقت قيام الام بالتالي:
-إعطاء الطفل “ماء الغريب” وهو أسلوب علاجي قديم يحتوي على مجموعة أعشاب إلى جانب كربونات الصوديوم بحيث تقوم الأعشاب التي يحتويها ماء الغريب برفع حرارة أمعاء الطفل فتنفجر فقاعات الهواء بينما تعمل كربونات الصوديوم على إزالة الأحماض بعملية التعادل.
نقلا عن وزارة الصحة والسكان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى