أخبار عالمية

الخارجية الأمريكية: واشنطن تعارض أي تقليص لمساحة أراضي غزة

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

قال ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين إن الولايات المتحدة أثارت مع إسرائيل مسألة إنشاء منطقة عازلة في غزة، مضيفا أن واشنطن تعارض أي تقليص لمساحة أراضي غزة.

وعند سؤاله عن المداهمة على مستشفى في جنين وتدمير جامعة في غزة، ذكر ميلر أنه ليست لديه تحديثات حول تقييم المداهمة، لكن الولايات المتحدة أثارت مسألة هدم مواقع وردت إسرائيل بأن عمليات الهدم نُفذت ذلك فقط في مواقع تستخدم لإطلاق أنشطة إرهابية أو التدبير والتخطيط لها. 

وجرت مفاوضات في العاصمة الفرنسية باريس، بين مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز، ومسؤولين كبار من مصر وقطر وإسرائيل، من أجل التوصل إلى اتفاق هدنة في غزة من خلال ما يعرف بـ«وثيقة باريس». 

وتباينت المواقف بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني بشأن التعاطي مع هذه الوثيقة، ففي الوقت الذي أبدى فيه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو موقفا متعنتا إزاء إنهاء الحرب، أعربت حركة حماس عن انفتاحها على دراسة الموقف. 

وكانت نقطة الخلاف المركزية هي مطلب حماس وقف الحرب، ونقلت الوكالة الفرنسية عن مسؤول في حماس أن الحركة تطلب وقفا شاملا وكاملا لإطلاق النار في غزة، وليس هدنة مؤقتة. 

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، أمس الثلاثاء، إن الحركة تلقت مقترح باريس لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وستقوم بدراسته، مؤكدا أن الأولوية هي إنهاء العدوان والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة. 

كما أعلن هنية في تصريح له، أنه سيزور القاهرة لبحث مقترح باريس مع المسؤولين المصريين. 

من جانبه، أكد الأمين العام لحركة الجهاد في فلسطين، زياد النخالة، على موقفِ الحركة الثابت بعدمِ الانخراط في أي تفاهمات، دون ضمان وقف شامل لإطلاق النار وانسحابِ الاحتلال، وضمانِ إعادة الإعمار، ودون حلٍ سياسيٍ واضحٍ يضمن حقوق الشعب الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى