أخبار عالمية

مسؤول تركي: بوتين يزور تركيا يوم 12 فبراير

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

قال مسؤول تركي، اليوم الأربعاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور تركيا للاجتماع مع الرئيس رجب طيب أردوغان يوم 12 فبراير/ شباط.

 

وستكون هذه هي الزيارة الأولى التي يجريها بوتين لدولة عضوة في حلف شمال الأطلسي، منذ الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/ شباط 2022.

 

وأصبح نطاق سفر بوتين إلى الخارج محدودًا منذ مارس/ آذار العام الماضي، عندما أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه بتهمة ترحيل أطفال أوكرانيين إلى روسيا، وهي جريمة حرب.

 

ونفت روسيا التهمة ووصفت هذه الخطوة بأنها شائنة، لكنها قالت أيضًا إن التهمة باطلة من الناحية القانونية على أي حال، لأن موسكو ليست عضوة في المحكمة الجنائية الدولية.

 

وتركيا ليست طرفًا في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، لذا يستطيع بوتين السفر إليها، دون خوف من الاعتقال بموجب مذكرة التوقيف.

 

وسعت تركيا إلى الحفاظ على علاقات جيدة مع كل من موسكو وكييف منذ الحرب الروسية الأوكرانية. وقدمت أنقرة دعما عسكريا لأوكرانيا، وأعربت عن دعمها لسلامة أراضيها، ولكنها تعارض أيضا العقوبات المفروضة على روسيا من حيث المبدأ.

 

وتسعى أنقرة لإقناع روسيا بالعودة إلى ما يسمى باتفاق التصدير الآمن للحبوب من موانئ البحر الأسود، بعد انسحاب موسكو من المبادرة في يوليو/ تموز الماضي، منهية بذلك عامًا من الصادرات المحمية من الموانئ الأوكرانية في ظل الحرب. وقال أردوغان إن بدائل الاتفاق لا يمكن أن توفر حلا دائما.

 

وعلى صعيد منفصل، قال المسؤول التركي إن أردوغان سيسافر إلى مصر يوم 14 فبراير/ شباط، بعد ترقية الدولتين للعلاقات الدبلوماسية وتبادلهما السفراء العام الماضي، بعد عشر سنوات من توتر العلاقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى