أخبار عالمية

نتنياهو: الجيش الإسرائيلي يستعد للعمل في رفح

 

 

متابعة  / محمد نجم الدين وهبى

 

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، أنه أوعز للجيش الإسرائيلي بالاستعداد للعمل في منطقة رفح أقصى جنوب غرب قطاع غزة.

وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي، إنه اجتمع مع عائلات قتلى الجيش وأنهم أوصوه باستمرار القتال حتى النصر.

وشدد نتنياهو على عزم الحكومة الإسرائيلية على مواصلة القتال «حتى القضاء على حماس واستعادة المحتجزين».

 

خلافات إسرائيلية

وقال نتنياهو: «عازمون على استمرار القتال حتى القضاء على حماس واستعادة المحتجزين»، مؤكدا على أن «الضغط العسكري المستمر ضروري لإطلاق سراح المحتجزين».

وتابع:  « نعترف بأن هناك خلافات بشأن اليوم التالي لنهاية الحرب » وأضاف: «أحذر من الخلافات داخل مجلس الحرب ولا بد من الوحدة».

 

غزة بعد الحرب 

وعرج رئيس الوزراء الإسرائيلي على وضع قطاع غزة بعد انتهاء الحرب قائلا: «لن يدير قطاع غزة من يدعم الإرهاب أو يحرض عليه». واستطرد: «نرفض عودة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة»

 

انتصارات مزعومة 

ونوه تنياهو خلال المؤتمر الصحفي إلى أن الجيش الإسرائيلي، تمكن «بشكل كبير» من «السيطرة على شبكة أنفاق حماس ومخازن الأسلحة».

وقال: «دمرنا البنية التحتية لحركة حماس في قطاع غزة وبقيت خلايا صغيرة».

 

الأونروا

وشدد نتنياهو على أنه أكد لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على أن إسرائيل عازمة على استبدال الاونروا في قطاع غزة. 

وكانت إسرائيل قد اتهمت موظفين بالأونروا بالتورط في هجوم 7 أكتوبر. الامر الذي دفع دولا غربية إلى إعلان أنها ستوقف تمويل الأونروا.

 

المساعدات 

وأقر رئيس الوزراء الإسرائيلي بضرورة إدخال المساعدات إلى القطاع المحاصر. 

وقال: «أتفهم حزن عائلات المحتجزين ولكن لا بد من إدخال قدر من المساعدات لغزة». 

وكانت العاصمة الفرنسية باريس قد شهدت قبل أيام اجتماعا رباعيا حضره مسؤولون مصريون وقطريون وأميركيون وإسرائيليون للتفاوض حول صفقة لوقف إطلاق النار بغزة وتبادل الأسرى والمحتجزين.

وأفادت مسودة اطلعت عليها رويترز بأن حركة حماس اقترحت خطة لوقف إطلاق النار مع إسرائيل من ثلاث مراحل في ردها على وسطاء قطريين ومصريين.

وتتضمن الخطة مبادلة المحتجزين الإسرائيليين في غزة بأسرى فلسطينيين، وإعادة إعمار غزة، وضمان الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة وتبادل الجثث والرفات.

وقالت وكالة رويترز، اليوم الأربعاء، إن حركة حماس تقترح محادثات غير مباشرة مع إسرائيل في المرحلة الأولى لإنهاء العمليات العسكرية. 

كما تشمل المرحلة الأولى من الهدنة، بحسب المقترح، السماح بإعادة بناء المستشفيات ومخيمات اللجوء بغزة وخروج القوات البرية الإسرائيلية من المناطق السكنية. 

وتقترح حركة حماس مرحلة ثانية يتم فيها إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين مقابل عدد معين من السجناء الفلسطينيين وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة. 

أما المرحلة الثالثة من مقترح الهدنة فتمتد إلى 45 يوما يتم فيها تبادل الرفات والجثث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى