عربية

قتل وتجويع وحصار في مستشفى الشفاء بغزة

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

كشف شهود عيان من أمام مجمع الشفاء الطبي عن حجم المعاناة التي يعيشها المحاصرون داخل المستشفى في ظل الحصار الإسرائيلي لليوم السادس على التوالي.

وشملت الشهادات جرائم منها تعمد تجويع الفلسطينيين داخل المستشفى وفي محيطها، واستهداف المنازل المطلة على المجمع الطبي، والتنكيل بالضحايا، والتمثيل بجثثهم.

 

شهادات صادمة

ومن بين الشهادات ، ما ذكره شهود عيان عن انتشار جثث الشهداء بالشوارع، ودهس الدبابات بعض هذه الجثث.

وقال شهود العيان، إن دبابات جيش الاحتلال توغلت في جميع محاور مجمع الشفاء الطبي، في ظل مواصلة الاحتلال إطلاق النار بشكل مكثف واستهداف جميع المنازل.

وأفاد الهلال الاحمر الفلسطينى بأن الدبابات الإسرائيلية تتوقف أمام العمارات السكنية في محيط المجمع الطبي، وتجرف الشوارع الرئيسية المطلة على مستشفى الشفاء.

كما أغلقت الدبابات البوابة الرئيسية لمجمع الشفاء وأن ممارسات الاحتلال تكشف عن وجود نوايا بمنع وصول سيارات الإسعاف إلى المستشفى.

وقال، إن قوات الاحتلال تحاصر بعض العائلات، وكذلك استهدفت الطوابق العلوية من مبنى القدس داخل مجمع الشفاء، وجرفت المقبرة الداخلية، واعتقلت عددا من الفلسطينيين وقتلت وأعدمت الكثير من الفلسطينيين.

وأضاف «قوات الاحتلال جلبت أكثر من مئتي شخص ومنعت عنهم الطعام، والشراب، وأي مساعدة طبية» وأفادت الشهادات بأن المكان يخلو من سيارات إسعاف أو طواقم طبية، أو ممثلين عن الصليب الأحمر.

 

المقاومة ترد

وأعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم السبت، استهداف قوات الاحتلال المتوغلة في محيط مستشفى الشفاء بمدينة غزة.

وقالت كتائب القسام في بيان مقتضب، إن مقاتليها استهدفوا بقذيفة TBG جنودًا للاحتلال تحصنوا داخل مبنى في محيط مجمع الشفاء الطبي، وأوقعوهم بين قتلى وجرحى.

وفي بيان منفصل؛ أكدت الكتائب استهداف آلية عسكرية لجيش الاحتلال بقذيفة الياسين 105 في محيط مستشفى الشفاء كما أعلنت عن استهداف قوات الاحتلال في المنطقة ذاتها بقذائف الهاون.

كانت كتائب القسام قد أعلنت أمس تصدي مقاتليها لآليات إسرائيلية أثناء محاولة التوغل في محيط مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة.

 

أهداف إسرائيلية

وفي المقابل؛ قال قائد القيادة الجنوبية بجيش الاحتلال الإسرائيلي يارون فينكلمان، إن العملية العسكرية بمجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة ستتواصل حتى القضاء على آخر عنصر لحركة حماس.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن ضابط احتياط، يعمل كباحث ميداني في الوحدة 504، أصيب بجروح خطيرة أمس خلال نشاط عملياتي في منطقة مستشفى الشفاء.

ولليوم السادس على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي العملية العسكرية داخل مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة استشهاد 5 من الجرحى المحاصرين داخل المجمع، بينما اعترف جيش الاحتلال بأنه قتل أكثر من 170 فلسطينيا داخل المجمع واعتقل أكثر من 800 آخرين، وسط أوضاع إنسانية صعبة يعيشها المصابون والمرضى والنازحون وسكان المناطق المحيطة.

وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إنه وثق إفادات متطابقة بشأن استخدام قوات جيش الاحتلال مدنيين من المرضى والنازحين داخل مجمع الشفاء الطبي كدروع بشرية.

وأضاف أن الإفادات أكدت استغلال قوات الاحتلال المدنيين لتحصين عملياتها العسكرية أو إرسالهم تحت التهديد إلى بنايات سكنية في محيط المستشفى للطلب من سكانها إخلاءها قبيل اقتحامها واعتقال من فيها ثم تدميرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى