أخبار

مصر تُسيطر على جوائز “الشيخ زايد للكتاب” بـ 4240 ترشيحًا في دورتها الـ18

كتبت/ بسمله الرعمي 

تُواصل مصر تألقها الثقافي على المستوى العربي والعالمي، وذلك من خلال تصدرها قائمة الدول الأكثر مشاركة في الدورة الثامنة عشرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب، والتي تنطلق فعالياتها يوم الخميس الموافق 30 أبريل الجاري في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

 

وتُعدّ المشاركات في الدورة الحالية الأكبر في تاريخ الجائزة؛ إذ بلغ عدد الترشيحات 4240 ترشيحًا، بزيادة 35% عن عدد الترشيحات في نسخة العام الماضي، وتُعكس هذه الزيادة الهائلة الإقبال الكبير على الجائزة من قبل المثقفين والأدباء العرب.

 

وتُشارك في هذه الدورة 74 دولة من بينها 19 دولة عربية، مما يُتيح فرصة للاطلاع على إبداعات ثقافية متنوعة من مختلف أنحاء العالم.

 

وتحتلّ مصر موقعًا متقدمًا في مقدمة الدول المشاركة، حيث تصدّرت القائمة بـ 1078 ترشيحًا في فرع “المؤلف الشاب”، و 1032 ترشيحًا في فرع “الآداب”.

 

ويشهد فرع المؤلف الشاب نموًا ملحوظًا في مشاركات الدورة الحالية، حيث زاد عدد الترشيحات من 954 في الدورة الماضية إلى 1078 هذا العام.

 

كما شهد فرع الأداب نموًا في عدد المشاركات التي بلغت 1032، مرتفعة من 688 مشاركة في الدورة الماضية.

 

وتُسجل المشاركات الإبداعية النسائية قفزة ملحوظة، حيث تلقت الجائزة 1182 ترشيحًا هذا العام، مقارنة بـ 1042 مشاركة في العام السابق.

 

ويحصل الفائز بلقب شخصية العام الثقافية على رصيعة ذهبية تحمل شعار الجائزة وشهادة تقدير، إضافة إلى مبلغ مالي بقيمة مليون درهم، بينما يحصل الفائزون في الفروع الأخرى على رصيعة ذهبية وشهادة تقدير، وجائزة مالية قدرها 750 ألف درهم.ن

 

وتُعدّ جائزة الشيخ زايد للكتاب منصة هامّة لتعزيز التبادل الثقافي بين الدول العربية، واكتشاف المواهب الإبداعية، وتشجيع الإنتاج الفكري والثقافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى