أخبار عالميةسياحه وآثار

متحف برلين يقيم معرضا عن جزيرة الفنتين

كتب نصرسلامة

يقيم المتحف المصري ببرلين معرضا اثريا بعنوان ” الفنتين عبر العصور”، وذلك خلال الفترة من ٤/٢٦ الى ٢٠٢٤/١٠/٢٧ بهدف التعريف بما تتمتع به جزيرة الفنتين من أهمية اثرية فريدة.
يأتي ذلك في اطار حرص المتحف المصري ببرلين برئاسة الدكتور فريريك سيفريد لالقاء الضوء على اهم مكتشفات جزيرة الفنتين وبخاصة الجانب الثقافي المتمثل في البرديات والكتابات العديدة التى وجدت بها من مختلف اللغات والعصور.


يعتبر هذا المعرض الشامل عن منطقة الفنتين الأثرية هو الاول من نوعه على مستوى العالم ،و يضم المعرض عددا من القطع الاثرية والاستراكا ولفائف البردي موزعين على اقسام للعصور المختلفة من الحضارة المصرية القديمة، وايضا اقسام تحمل عناوين تتناول معروضات عن “المرأة والعائلة” و”القانون والصراع”.


كانت جزيرة الفنتين الواقعة بالجانب الغربي لمدينة اسوان مركزا تجاريا وحدوديا، وتتميز بوجود تنوع سكاني استثنائى ساهم في ظهور لغات وثقافات واديان مختلفة، وتحكي الاثار المعروضة بالمتحف عن تنوع الحياة الاجتماعية في الجزيرة، والمعتقدات الدينية للأشخاص الذين عاشوا بها، بالإضافة إلى إنجازاتهم العلمية، مثل تلك في مجال الطب، تقدم الرسائل، و العقود، و شهادات الميلاد، و إيصالات الضرائب، و الوصفات الطبية.
فمن خلال منطقة الفنتين يمكن استعادة التاريخ الثقافي عن طريق المصادر المكتوبة منذ ٤٠٠٠ عام، حيث تم الكشف عن الآف النصوص المكتوبة على ورق البردي وكسرات الفخار بلغات عديدة، وهى الآن محفوظة في ٦٠ مجموعة موزعين على ٢٤ دولة، كل هذه الكتابات تم فك رموزها وتفسيرها وايضا فهرستها رقميا في برلين كجزء من مشروع بحثي اوربي كبير.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى