سياحه وآثارمقالات

3 جماجم لجنود مصريين بأسوان تكشف اسرار جديدة

متابعة نصرسلامة

من العادات المصرية القديمة والتى لا تزال قائمة هى دفن الميت في مكان موطنه وبين عشيرته حتى لو مات بعيدا.

تمكن مؤخرا فريق من الباحثين من الكشف عن مقتل ثلاث جنود مصريين بمعارك حربية خلال فترة بداية الأسرة الثامنة عشرة، حوالي عام 1500 قبل الميلاد، أثناء توسع الإمبراطورية المصرية، والعثور على رفاتهم بمقابر قبة الهواء باسوان، و تحديد نوع السلاح الذي تسبب في وفاتهم.
وقد تضمن بحث علمي قامت به جامعة خيان، بالتعاون مع الدكتور أنخيل روبيو سلفادور، و باحثين آخرين من جامعة غرناطة والمتحف الحضارة المصرية، من خلال الدراسة الأنثروبولوجية، لبقايا جماجم ادمية بها اصابات، حيث تم التعرف من خلال هذه الاصابابات على السلاح المستخدم أثناء المعارك الحربية، وهو سيف منحني يعرف بالخبيش، وهو سلاح كان يستخدمه المصريون والكنعانيون في ذلك الوقت.


ويترك هذا السيف، الذي يبلغ طوله حوالي نصف متر ووزنه ما يزيد قليلا عن نصف كيلوغرام، علامات محددة تظهر على شكل شقوق في نهايات حواف العظام.
نستنتج من هذا أن هؤلاء الجنود الشباب ربما ماتوا اثناء معركة حربية وقعت على بعد أكثر من ألف كيلومتر من المكان الذي وجدنا فيه مدفنهم بغرب اسوان.
يقول أليخاندرو خيمينيز سيرانو، المؤلف المشارك للمقالة ودكتور علم المصريات بجامعة خيان، بان هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها التأكد من قيام المصريين بنقل ضحاياهم العسكريين من ساحة المعركة إلى موطنهم الأصلي، بهذه الطريقة، حتى تتمكن عائلاتهم من أداء طقوس الجنازة لهم.
ويضيف اليخاندرو بان الإصابات تظهر بوضوح في ثلاث جماجم تعود لشباب تتراوح أعمارهم بين 20 و25 سنة، وكان لديهم جروح متعددة قبل الوفاة.


وكانت إحدى الجماجم تحتوي على ما يصل إلى تسع إصابات، مما يشير إلى وحشية واضحة من قبل المعتدي. ودُفن الجنود الثلاثة في مقبرة قبة الهوى الواقعة على سفح جبل بالجانب الغربي من مدينة أسوان.
منذ عام 2008، يقوم فريق اثري من جامعة خيان، برئاسة الدكتور أليخاندرو خيمينيز سيرانو، بعمل دراسات عن هذه المقبرة.
على الرغم من دفن الأفراد في مقابر مختلفة داخل الجبانة بقبة الهواء ، إلا أن وفاتهم تزامنت مع وقوع معارك حربية من قبل ملوك طيبة والتوسع الذي كانوا يقوموا به نحو كنعان.
هذه النتيجة لا تلقي الضوء على جوانب الممارسات العسكرية والجنائزية المصرية القديمة فحسب، بل توفر أيضًا دليلاً ملموسًا على وحشية الصراعات في ذلك الوقت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى