Uncategorized

القضاء قول فصل وحكم عدل ” علي بن أبي طالب وشريح القاضي واليهودي”

د.صالح العطوان الحيالي
من قصص الصحابة قصة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وشريح القاضي واليهودي ..
فقد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه درعا ثمينة لديه ووجدها في يد رجل من أهل الذمة يبيعها في سوق الكوفة فلما رآها عرفها وقال : هذه درعي سقطت عن جمل لي في ليلة كذا وكذا في مكان كذا .
فقال الذمي: بل هي درعي وفي يدي يا أمير المؤمنين..
فقال علي رضي الله عنه: انما هي درعي ولم ابعها لأحد ولم اهبها لأحد حتى تصبح لك .
فقال الذمي: بيني وبينك قاضي المسلمين
فقال علي رضي الله عنه: انصفت فهلم اليه
فذهبا إلى شريح القاضي فقال لعلي رضي الله عنه ما تقول يا أمير المؤمنين..
فقال علي رضي الله عنه: لقد وجدت درعي هذه مع هذا الرجل وقد سقطت مني في ليلة كذا وكذا في مكان كذا وهي لم تصل اليه لا بيع ولا هبة .
فقال شريح للذمي : وما تقول انت أيها الرجل ‘
فقال الذكي: الدرع درعي وهي في يدي .ولا اتهم أمير المؤمنين بالكذب .
فالتفت شريح إلى علي رضي الله عنه وقال : لا ريب عندي في انك صادق في ما تقوله يا أمير المؤمنين وان الدرع درعك ولكن لابد لك من شاهدين يشهدان على صحة ما ادعيت .
فقال علي رضي الله عنه: نعم مولاي قنبر وولدي الحسن يشهدان لي ..
فقال شريح : ولكن شهادة الابن لأبيه لا تجوز يا أمير المؤمنين.
فقال علي رضي الله عنه: يا سبحان الله!! رجل من أهل الجنة لاتجوز شهادته. اما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ) .
فقال شريح : بلى يا أمير المؤمنين غير اني لا اجيز شهادة الولد لوالده والتفت إلى الذمي وقال له : خذها فليس عندي شاهد غيرهما ..
فقال الذكي: ولكني أشهد بأن الدرع لك يا أمير المؤمنين.. ثم أردف قائلا: يالله أمير المؤمنين يقاضيني أمام قاضيه وقاضيه يقضي لي عليه … اشهد بأن الدين الذي يأمر بهذا لحق .. وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله.. اعلم أيها القاضي أن الدرع درع أمير المؤمنين وانني اتبعت الجيش وهو منطلق إلى صفين فسقطت الدرع من جناته الاورق فأخذتها..
فقال له علي رضي الله عنه: أما وانتم اسلمت فإني وهبتها لك ووفيت لك معها هذا الفرس أيضا.. ولم يمضي زمن طويل حتى شوهد الرجل يقاتل الخوارج تحت راية علي رضي الله عنه في يوم النهروان ويكون في القتال حتى كتبت له الشهادة ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى