أخبار عالمية

بنغلاديش والهند تعمل على تعزيز التعاون في إدارة المياه والأمن السيبراني والغذائي

 

محمد شعيب

اتفقت بنغلاديش والهند أمس (19 يونيو 2022) على العمل معًا بشكل وثيق لزيادة تعزيز التعاون في مجالات الأنهار المشتركة وإدارة الموارد المائية وتعهدا بتوسيع التعاون في مجال الأمن السيبراني وتكنولوجيا المعلومات والأمن الغذائي.

تم اتخاذ القرار في الاجتماع السابع للجنة المشتركة برئاسة وزير خارجية بنغلاديش أ.ك. عبد المؤمن ونظيره الهندي إس جايشانكار في منزل حيدر أباد، وفقًا للصحف المحلية.

وقال بيان مشترك إن البلدين أكدا على أهمية العودة الآمنة والسريعة والمستدامة لـ “النازحين قسرا (لاجئي الروهينجا) من ولاية راخين إلى ميانمار، الذين تأويهم بنغلاديش حاليا”.

في ملاحظاته الافتتاحية في اجتماع لجنة التنسيق المشتركة، قال مؤمن إنه في ضوء الاعتماد المتبادل المتزايد لاقتصادات بنغلاديش والهند، يحتاج البلدان إلى جهود جماعية للتعافي المبكر من الدمار الاقتصادي الناجم عن جائحة كوفيد -19 واضطرابات سلسلة التوريد بسبب للصراعات الجارية في أوكرانيا.

وقال إن بنغلاديش حققت انتعاشًا قويًا من الوباء، لكن تقلب الأسواق في أعقاب الصراع في أوكرانيا يشكل مصدر قلق.

قال مؤمن: “نحن بحاجة إلى جهود تعاونية جماعية للحفاظ على نمونا الاقتصادي والحفاظ على السلام والأمن والاستقرار في المنطقة”.

قال وزير الخارجية البنغلاديشي: “إن تاريخنا المشترك وجغرافيتنا وثقافتنا وقيمنا والتزامنا المشترك بالسلام والأمن والتنمية قد منحنا ثقة فريدة لإقامة شراكة ليس فقط على الجبهة الثنائية ولكن في مجموعة واسعة من القضايا في مختلف المناطق الإقليمية والعالمية. منتديات متعددة الأطراف “.

وأضاف: “لقد حققنا نتائج ملموسة في العديد من المجالات ، مثل تسوية ترسيم الحدود البرية والبحرية، والأمن، والترابط، والتعاون الإنمائي، والتبادل الثقافي، والطاقة والطاقة، والتجارة، والاقتصاد الأزرق، والدفاع، وما إلى ذلك”. 

أعرب الوزراء عن ارتياحهم لأنه على الرغم من التحديات التي يمثلها جائحة Covid-19، فقد عمل البلدان بشكل أوثق أكثر من أي وقت مضى في كل قطاع، من الأمن وإدارة الحدود إلى التدفقات التجارية والاستثمارية ذات المنفعة المتبادلة، وتعزيز الاتصال متعدد الوسائط الثنائي ودون الإقليمي، التعاون في الطاقة والطاقة والمساعدات التنموية وبناء القدرات والتبادلات الثقافية والعلاقات بين الشعبين الأوثق.

في كلمته الافتتاحية، قال جايشانكار إن الهند تتطلع إلى العمل مع بنغلاديش لنقل العلاقات الثنائية إلى مجالات جديدة – الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والشركات الناشئة، والتكنولوجيا المالية.

وقال إن البلدين بحاجة أيضًا إلى العمل معًا للإدارة الشاملة والمحافظة على 54 نهرًا مشتركًا بالإضافة إلى المسؤولية البيئية المشتركة التي نتحملها، وخاصة نهر سونداربانس.

قال الوزير الهندي إن الإدارة الأفضل للحدود الطويلة بين الهند وبنجلاديش هي أيضًا أولوية رئيسية وأن “قوات حرس الحدود لدينا ملتزمة بمكافحة الجرائم العابرة للحدود. يجب أن نواصل العمل معًا للتأكد من بقاء الحدود خالية من الجرائم. . “

وقال جايشانكار إن الهند تنظر في التعاون شبه الإقليمي في مجال الطاقة، وخاصة الطاقة الكهرومائية.

وأشار إلى أن الهند تعد أكبر منتج ومستهلك للطاقة في المنطقة، وستكون سعيدة للغاية للعمل مع بنجلاديش لهيكلة شراكة تقدمية في مجالات إنتاج ونقل وتجارة الكهرباء.

وقال جيشانكار: “علاقاتنا اليوم تعكس القيادة الحكيمة لرئيس الوزراء مودي ورئيسة الوزراء الشيخة حسينة. نحن حقًا في شونالي أديايا”.

كان هذا أول اجتماع شخصي لـ JCC يُعقد منذ ظهور جائحة Covid-19 مع الإصدار السابق الذي عقد تقريبًا في عام 2020.

تم الاتفاق على أن الجولة التالية من JCC بين الهند وبنجلاديش ستعقد في بنغلاديش في عام 2023.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى