Uncategorized

العلاقة بين مرض السكري وضغط الدم

 

بقلم دكتور جمال الشافعى
متابعة إعلامية امل كمال

 

– يوجد علاقة مزدوجة بين المرضين فكلاهما يؤدى إلى الآخر..وعوامل الخطورة هى نفسها لكلا المرضين.. ويوجد عوامل بيئية ووراثية مشتركة تعزز كل منهما..والإصابة بمرض الضغط تزداد بمقدار الضعف للشخص المصاب بالسكرى مقارنة بالشخص السليم وأيضا مرض الضغط يرفع فرصة الإصابة بالسكرى إلى الضعف..كما أن الاصابة بأمراض القلب تزداد بأربعة أضعاف للشخص المصاب بهذين المرضين مقارنة بالشخص السليم..لذا يجب علاج عوامل الخطورة وأسباب هذين المرضين مع العلاج والتحكم الجيد لهما…….
— ويسبب السكري ارتفاع الضغط.. لأنه يؤثر على الأوعية الدموية ويؤدى إلى تصلب الشرايين..ويرفع الكوليسترول والدهون الثلاثية فى الدم ..ويؤثر على الكلى وترتفع نسبة الصوديوم والسوائل فى الدم.. واختلال بعض الهورمونات.. ومقاومة الانسولين.. كل ذلك يؤدى إلى ارتفاع الضغط…….
— ويسبب ارتفاع ضغط الدم مرض السكرى أيضا لأن عوامل الخطورة وأسباب مرض الضغط هى نفسها للسكري مثل زيادة الوزن والسمنة.. واختلال وزيادة عوامل الأكسدة.. وحدوث مقاومة للانسولين فى هؤلاء المرضى..وحدوث التهابات فى بطانة الأوعية الدموية وهى موجودة فى كلا المرضين…….
وتجدر الإشارة إلى أن الأدوية المستخدمة فى العلاج عند وجود المرضين فى شخص واحد تختلف عن علاج كل مرض على حده .. كما يجب أيضا محاربة ومنع عوامل الخطورة بنمط حياة صحى ودائما أقول أن الوقاية خير من العلاج…….
مع تمنياتى للجميع بالصحة والعافية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى