Uncategorized

.كيمياء الاراضي الزراعية (حقيقه وضرورة)9

.

كتب: اشرف جمعة

يهتز سطح القشرة الخارجيه للأراضي بمجرد ملامسة المطر كما جاء في القرآن الكريم، أو عند وصول المياه إلى الجزء الذي يحتوي على البذرة أو جذور النبات.

تتشرب التربةبالماء وهنأ يبدأ التفاعل، مجموعه من المركبات المختلفه هي مكونات التربه مع العناصر المكونه والمتواجده بالماء ، وبصفة خاصه اذا تم إضافة أي اسمده عضوية أو غير عضويه أثناء عمليات الخدمه الزراعية.

كل هذا يحدث تفاعلات كيميائية مختلفه بين كل هذا في المحيط الحاضن للبذور أو الجذور، هذه المجموعه من التفاعلات ينجم عنها انتفاخ البذور والجذور وامتلاء بالمياه المشبعه بالمخصبات والاسمده والتي تساعدها على النمو.

كذلك الحال بالنسبه الجذور الصغيرة التي تجد ضالتها وغذائها، وهنا يخلص القول بأن الكيمياء الزراعية:( Agriculturel chemistry ) هي علم يرتكز على دراسة إبعاد تأثير العمليات الكيميائية على التربة وعلى النبات وتوفير بيئة ملائمة لنمو وزيادة كفاءة المحاصيل الزراعية ومقاومة الامراض والآفات.

إضافة إلى ما سبق نستطيع القول بأن الكيمياء الزراعية تعمل على الوصول لاقصى إنتاج للمحاصيل المنزرعه، وتحسين جودة النبات، ورفع كفاءة التربه كذلك لها دور رئيسي في عملية التمثيل الضوئي.

كما أن استخدام الأنابيب المستخدمه البلاستيكية في الري على سبيل المثال وعلى نطاق واسع تعتبر صورة من صور الكيمياء، فهي تساعد على توفير بيئة مناسبة لنمو وازدهار المحاصيل الزراعيه.

مثال آخر وهو استخدام ثاني أكسيد الكبريت يساعد في حفظ وتخزين المحاصيل على أن تكون صالحه للاستخدام على فترات طويلة، كما أن هناك بعض من الاسمده الكيميائية تستخدم لسرعة انضاج الثمار.

خلاصة القول أن ازدياد التركيز على الأبحاث العلمية ومدى تأثير المواد الكيميائية على التربة الزراعية يظهر في المردود الطبيعي على المحاصيل الناتجه، ومدى كفائتها في القدرة على سد الفجوة الغذائية المتناميه، والقضاء على الجوع واستخراج كنوز الأرض لخدمة الإنسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى