أخبار عالميةمنوعات

الباركنسون : أحدث ماتوصل إليه العلم لعلاجه في ألمانيا

متابعة الباحثه الاعلاميه
د. إنتخاب قلفه

بحثا عن طرق جديدة لعلاج مرض الباركنسون أو الرّعاش، توصل علماء ألمان ونمساويون إلى اكتشاف طرق جديدة تساعد على الكشف المبكر عن المرض وعلاجه، لتزداد بذلك فرص الشفاء من مرض يزداد عدد المصابين به يوما عن يوم.

“سأتحرك بشكل أكثر في المستقبل، أنا متفائل جدا” هذا تماما ما يأمله هانس كينغ (67 عاما) من العلاج الذي يخضع له. إذ اكتشف الأطباء إصابة هانس بمرض الباركنسون مبكرا ليبدأوا بمعالجته على الفور. فظهور أعراض الباركنسون كارتعاش اليدين اللاإرادي مثلا، تعني تلف 60 بالمئة من الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين، وهي المادة المسؤولة عن وضع خطة تحرك الجسم في الدماغ، ما يعني أن الحد من انتشار المرض أصبح مستحيلا.

وفي ألمانيا تسعى البحوث العلمية مؤخرا إلى إيجاد طرق للكشف المبكر عن الباركنسون، أي قبل ظهور أعراضه بفترة طويلة. فاكتشاف المرض مبكرا وعلاجه سيحمي الخلايا العصبية من التلف حسبما تشرح البروفسورة دانيلا بيرغ، أخصائية الأعصاب في مستشفى تورينغنغ الجامعي: “هناك أعراض تسبق ظهور المرض بعدة سنوات كاضطرابات في حاسة الشم، أو اضطرابات في الهضم، فهذه الأعراض تكون بسبب أمراض في الجسم لم يتم الكشف عنها بعد”.
وبالرغم من أن الكشف المبكر عن الإصابة بالباركنسون ليس بالأمر السهل، إلا أن علماء ألمان ونمساويين تمكنوا من التوصل إلى اكتشاف مثير مفاده: أن الدماغ الذي أصاب مرض باركنسون خلاياه بالتلف يستجيب بطريقة خاصة للموجات فوق الصوتية.
المصدر دوتشيه فيله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى