أخبار عالمية

المقاتلات الروسية تعترض الطيران البريطاني في مواجهة خطيرة

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

واجهت طائرات التجسس البريطانية التابعة لسلاح الجو الملكي مقاتلات روسية في خضم استنفار موسكو من أجل الحرب في أوكرانيا، وفق ما نقلته صحيفة تايمز عن وثائق مسربة مصدرها البنتاغون الأميركي.

وعلى الرغم من الحادث الخطير الذي كشفت عنه أوراق البنتاغون المسربة، يواصل الطيارون مهام الاستطلاع فوق البحر الأسود.

وكادت طائرة حربية روسية من طراز SU-27 إسقاط طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي RC-135 في 29 سبتمبر/أيلول، لكن الاستهداف الروسي فشل، وفقًا لوثائق الاستخبارات الأمريكية المسربة.

وتظهر التحليلات أن طائرات التجسس البريطانية تتحدى الطائرات المقاتلة الروسية بمعدل مرة واحدة في الأسبوع تقريبًا أثناء قيامها بمهام استطلاعية فوق البحر الأسود.

وكان وزير الدفاع البريطاني بن والاس قد صرح في وقت سابق، أن الصاروخ الروسي أطلق “على مقربة شديدة” من الطائرة البريطانية RC-135 Rivet Joint، لكن المخابرات الأميركية في وثائق سرية وصفت الحادث بأنه أكثر خطورة، مما يشير إلى أن الطائرة البريطانية “كادت أن تسقط”، كما جاء في الصحيفة.

وكتبت تايمز مشيرة إلى الوثائق التي ظهرت على الإنترنت: “منذ الحادث (29 سبتمبر)، اعترضت الطائرات المقاتلة الروسية ما لا يقل عن ست رحلات استطلاعية من قبل دول الناتو”.

وتحقق وكالات الأمن القومي ووزارة العدل الأميركية في تسريب وثائق عسكرية تصنف على إنها سرية للغاية لتقييم الأضرار التي لحقت بالأمن القومي وبالعلاقات مع حلفاء ودول أخرى، مثل أوكرانيا.

ويبدو أنه أخطر تسريب لأسرار الولايات المتحدة منذ سنوات، إذ نُشرت صور لمستندات حساسة على ديسكورد ومنصات أخرى مثل فور تشان وتيليجرام وتويتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى