أخبار عالمية

الجيش الألماني يجهز لإجلاء مواطنين من السودان ووزير الدفاع يلغي زيارة لواشنطن

متابعة/مرفت عبدالقادر احمد

 

يبدأ الجيش الألماني استعداداته لمحاولة جديدة لإجلاء رعايا ألمانا من السودان بعد فشل محاولة سابقة بسبب خطورة الوضع الأمني على الأرض. يأتي هذا فيما طالبت وزيرة الخارجية الألمانية بوقف الاشتباكات في السودان.

تجهز الحكومة الألمانية عدة خيارات لإجلاء مواطنيها من السودان، بحسب وزيرة الخارجية أنالينا بربوك. وقالت بيربوك في برلين اليوم الجمعة (21 أبريل 2023) بعد اجتماع لفريق الأزمة في وزارة الخارجية الألمانية: “الوضع مأساوي للغاية ومربك للغاية”. “نحن نعد خيارات مختلفة”.

ويتزايد يومياً عدد الألمان الذين أبلغوا عن الرغبة في إجلائهم من السودان وهو حاليًا في “نطاق أقل من ثلاثة أرقام”.

وقال ناطق باسم وزارة الدفاع الألمانية اليوم الجمعة، إن القوات المسلحة تبدأ استعدادات للقيام بمحاولة جديدة لإجلاء مواطنين ألمان من السودان.

وأضاف “تضع القوات المسلحة الألمانية خيارات من أجل ترحيل مواطنين ألمان وأشخاص آخرين من السودان وذلك من أجل حمايتهم . وفي هذا السياق، حماية مواطنينا في السودان هي الأولوية”، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية. ولم يقدم المزيد من التفاصيل بشأن عدد الأشخاص أو حجم الإمدادات الضرورية لمهمة الإجلاء المحتملة

ولم تقدم وزارة الخارجية ولا وزارة الدفاع تفاصيل عن الاستعدادات الألمانية، وأشارتا إلى مسائل تتعلق بسلامة المواطنين المتواجدين في السودان.

وفي تصريح ل (دويتشه فيله)قالت المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي المعروفة اختصاراً باسم “GIZ” إنه لا أحد من موظفيها في السودان يريد مغادرة البلد وأن الجميع يريدون مواصلة العمل على المساعدات التنموية من أجل صالح السودانيات والسودانيين وأضافت: “نريد مواصلة دعم السودانيين في هذا الوضع الصعب”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى