أخبارالارصاد الجوية

تعرف السبب الرئيسي لـ الموجة الحارة التي تضرب البلاد

 

امل كمال
كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن أسباب الموجة شديدة الحرارة، والتي تمر بها البلاد الآن على جميع الأنحاء.

وقالت الأرصاد على صفحتها الرسمية على فيسبوك، إن السبب الأول في هذه الموجة الحارة تتمثل في “الأعاصير المتوسطية”، لافتة إلى أنها تمثل حالة جوية عاصفة شبيهة بالأعاصير المدارية في بعض الخصائص، وتظهر فوق منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وأضافت: “في بعض الحالات النادرة وصلت قوة العاصفة إلى قوة إعصار من الدرجة الأولى، لكن حتى في مثل هذه الحالات تتعبر قوة الرياح ليست هي العامل الأخطر على المجتمع، بل يتمثل الخطر الرئيس في الأمطار الغزيرة و‌الفيضانات المفاجئة”.

 

وأشارت الأرصاد إلى أنه تم التعرّف على الأعاصير المتوسطية، وتحديدها في منطقة حوض البحر المتوسط، خلال فترة ثمانينيات القرن العشرين، بالاستعانة بصور الأقمار الصناعية والتي أظهرت ضغوطاً جوية منخفضة تسببت بتشكل عين إعصارية في وسطها، وبناءً على ذلك تبيّن أن هذه الظاهرة الجوية ليست نادرة بشكل خاص بل تكررت خلال السنوات السابقة.

 

وكشفت الأرصاد إلى أن هذه الأعاصير تنشط من شهر أكتوبر إلي يناير، وتخلو شهور الصيف من تكونها، وعادة ما تتكون غرب البحر المتوسط، وتكون نادرة الحدوث في المنطقة الشرقية مثل ما حدث في 24 أكتوبر عام 1019م؛ ما أدى إلي أمطار غزيرة علي السواحل المصرية.

ولفتت إلى أن منطقة وسط البحر المتوسط تشهد عاصفة قوية ومساحتها كبيرة أثرت علي اليونان، وستصل إلي الشمال الليبي، متابعة: “وإن دل هذا، فهو يدل علي احترار مياه البحر الأبيض المتوسط، وبداية تكوُّن العواصف خلال هذا الوقت من العام”.

 

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن أن هذه العاصفة تسببت في أمطار غزيرة وفيضانات عارمة في اليونان؛ ما أدى إلي ارتفاع منسوب المياه، وغرق الشوارع والبيوت والسيارات كما تم الإعلان عن قتلي ومفقودين.

واستطردت الأرصاد: “علي النقيض تماما تسببت هذه العاصفة في الارتفاع الكبير والاستثنائي في درجات الحرارة التي تشهد مصر خلال هذا الوقت من العام؛ بسبب جذبها للكتل الهوائية ليكون اتجاه الرياح جنوبي حار وجا، مشيرة إلى أن درجات الحرارة تبدأ بالانخفاض النسبي من غد السبت؛ بسبب تغير اتجاه الرياح وتحولها إلي شمالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى