اقتصاد

النفط يقفز 2% مقتربا من أعلى مستوى في 10 أشهر

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

 قفزت أسعار النفط نحو اثنين بالمئة لتقترب من أعلى مستوى في 10 أشهر اليوم الثلاثاء بدعم من توقعات شح المعروض وتفاؤل أوبك حيال قوة الطلب على الوقود في الاقتصادات الكبرى.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.42 دولار، أو 1.6 بالمئة، مسجلة عند التسوية 92.06 دولار للبرميل، في حين زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.55 دولار، أو 1.8 بالمئة، إلى 88.84 دولار للبرميل عند التسوية.

وسجل الخامان بذلك أعلى سعر تسوية منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

وأبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الثلاثاء، على توقعاتها المتفائلة حيال نمو الطلب هذا العام والعام المقبل، وعزت ذلك إلى مؤشرات على متانة الاقتصادات الكبرى بشكل فاق التوقعات.

وذكرت أوبك في تقريرها الشهري أن الطلب العالمي على النفط من المتوقع أن يرتفع بواقع 2.25 مليون برميل يوميا في 2024.

وقال إدوارد مويا كبير محللي السوق في أواندا للبيانات والتحليلات، في مذكرة « أسعار الخام ترتفع بعدما أظهر تقرير أوبك الشهري أن سوق النفط ستشهد شحا أكبر بكثير مما كان يعتقد في البداية».

وأعلنت السعودية وروسيا أنهما ستمددان تخفيضات طوعية للإمدادات تبلغ مجتمعة 1.3 مليون برميل يوميا حتى نهاية العام.

وفي ليبيا، أدى إعصار هائل إلى أن تغلق الدولة العضو بأوبك أربعة موانئ لتصدير النفط في شرق البلاد يوم السبت. كما خفضت قازاخستان، العضو في أوبك+، إنتاج النفط اليومي من أجل الصيانة.

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع إنتاج النفط العالمي من 99.9 مليون برميل يوميا في 2022 إلى 101.2 مليون برميل يوميا في 2023 و102.9 مليون برميل يوميا في 2024، وزيادة الطلب العالمي من 99.2 مليون برميل يوميا في 2022 إلى 101.0 مليون برميل يوميا في 2023. و102.3 مليون برميل يوميا في 2024.

وقالت الإدارة أيضا إنها تتوقع انخفاض مخزونات النفط العالمية بنحو نصف مليون برميل يوميا في النصف الثاني من عام 2023، مما يتسبب في صعود أسعار النفط ووصول ​​سعر خام برنت إلى 93 دولارا للبرميل في المتوسط في الربع الرابع.

وبالنسبة للولايات المتحدة، توقعت الإدارة زيادة إنتاج الخام من 11.9 مليون برميل يوميا في 2022 إلى 12.8 مليون برميل يوميا في 2023 وإلى 13.2 مليون برميل يوميا في 2024.

ويترقب المتعاملون أيضا توقعات وكالة الطاقة الدولية للعرض والطلب التي من المقرر صدورها، يوم الأربعاء وكذلك بيانات مخزونات النفط في الولايات المتحدة من معهد البترول الأميركي اليوم ومن إدارة معلومات الطاقة، يوم الأربعاء.

من المتوقع أن توفر بيانات مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أغسطس آب في الولايات المتحدة المقرر صدورها يوم الأربعاء مؤشرا بشأن المسار الذي ستسلكه أسعار الفائدة الأميريكية.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) على أسعار الفائدة بلا تغيير في اجتماعه بخصوص السياسة النقدية الأسبوع المقبل، إلا أن الآراء منقسمة حول إذا ما كان سيرفعها في نوفمبر تشرين الثاني.

ويعلن البنك المركزي الأوروبي قراره بشأن سعر الفائدة، يوم الخميس.

ويمكن أن يؤدي رفع أسعار الفائدة إلى إبطاء النمو الاقتصادي وتقليل الطلب على النفط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى