عربية

صحة غزة: الاحتلال يحاصر قافلة مساعدات أممية ويمنع وصولها لمجمع ناصر الطبي

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

قالت وزارة الصحة في غزة، اليوم الجمعة، إن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي احتجزت قافلة مساعدات من منظمة الصحة العالمية وذلك على بعد 50 مترا من مجمع ناصر الطبي.

وأكدت الوزارة أن القافلة تضم شخصيات أممية رفيعة المستوى.

وأضافت: «القافلة مكونة من شاحنتين واحدة محملة بالوقود والأخرى محملة بالماء والطعام ومحتجزة منذ 7 ساعات».

وقالت الوزارة إن الاحتلال الإسرائيلي حاصر القافلة بالحُفَر من الأمام والخلف لمنع وصولها إلى مجمع ناصر الطبي.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد قالت في وقت سابق اليوم إنها تحاول الوصول لأكبر مستشفى لا يزال يعمل في قطاع غزة، وهو مستشفى ناصر الطبي.

وذكر المتحدث باسم المنظمة طارق ياساريفيتش عن مستشفى ناصر في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة :«لا يزال هناك مرضى ومصابون بجروح خطيرة داخل المستشفى».

وأضاف: «هناك حاجة ملحة لتوصيل الوقود لضمان استمرار تقديم الخدمات المنقذة للحياة… نحاول الوصول لأن الأشخاص الذين ما زالوا في مجمع ناصر الطبي يحتاجون إلى المساعدة».

وما زالت قوات الاحتلال تحتجز عددا كبيرا من الكوادر الطبية والمرضى والنازحين في مبنى الولادة بمجمع ناصر الطبي وتخضعهم للاستجواب في ظروف قاسية وغير إنسانية، بحسب المتحدث باسم الصحة في غزة.

وأضاف المتحدث قائلا: «قوات الاحتلال الإسرائيلي تبقي 5 كوادر طبية مع 120 مريضا في مبنى ناصر القديم وتتركهم بلا كهرباء وبلا ماء وبلا طعام وبلا أكسجين».

وتمنع قوات الاحتلال إخلاء الحالات الخطيرة من مجمع ناصر وسط انقطاع للكهرباء، مما ينذر باستشهاد الحالات التي تحتاج إلى أكسجين.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، في آخر تحديثاته إن هناك 10 آلاف مريض سرطان بقطاع غزة يواجهون خطر الموت في كل دقيقة، وهناك 700 ألف مصابون بالأمراض المعدية التي استشرت في القطاع نتيجة للنزوج المتكرر والمستمر، وثمانية آلاف حالة عدوى بالتهابات الكبد الوبائي الفيروسي.

وأضاف أن هناك 60 ألف سيدة حامل مُعرّضة للخطر لعدم توفر الرعاية الصحية، وهناك 350 ألف مريض بأمراض مزمنة معرضون للخطر بسبب عدم إدخال الأدوية، إضافة إلى 99 حالة اعتقال في صفوف الكوادر الصحية، و10 حالات اعتقال من الصحفيين.

وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، إلى 28775 شهيدا و68552 مصابا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى