أخبار عالمية

وكالة الطاقة الذرية: مفاعل زابوريجيا في أوكرانيا آمن بعد هجمات بطائرات مسيرة

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن هجمات بطائرات مسيرة يوم الأحد على محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا ألحقت أضرارا بالمبنى الذي يضم أحد مفاعلاتها الستة لكن السلامة النووية ليست في خطر.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة “جرى الإبلاغ عن ضحية واحدة. الأضرار التي لحقت بالوحدة السادسة لم تعرض السلامة النووية للخطر، لكن هذا حادث خطير من المحتمل أن يقوض سلامة نظام الاحتواء بالمفاعل”.

وأضاف رافائيل جروسي مدير الوكالة أن المجمع تعرض لثلاث “ضربات مباشرة” من هذا النوع.

وقالت الإدارة التي عينتها روسيا لمحطة زابوريجيا النووية، في بيان، إن أوكرانيا هاجمت المحطة الخاضعة لسيطرة روسيا يوم الأحد وإن ضربة أصابت قبة وحدة الطاقة السادسة بالمحطة دون أن تتسبب في أي أضرار.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء، اليوم الأحد، عن سلطات المحطة قولها إن هجوما بطائرة مسيرة أوكرانية يوم الأحد أدى إلى إتلاف شاحنة كانت متوقفة بالقرب من مقصف المحطة.

ونقلت وسائل إعلام أوكرانية عن مسؤول بالمخابرات الأوكرانية قوله اليوم الأحد إن كييف ليس لها علاقة بالحوادث التي وقعت في محطة زابوريجيا للطاقة النووية بعد أن اتهمت روسيا كييف بمهاجمة المنشأة.

وقال أندريه يوسوف المتحدث باسم المديرية الرئيسية للمخابرات الأوكرانية لصحيفة أوكراينسكا برافدا الإلكترونية: “أوكرانيا ليست متورطة في أي شكل من الاستفزازات المسلحة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تحتلها روسيا بشكل غير قانوني”.

وأضاف أن الضربات الروسية على المحطة “ممارسة إجرامية معروفة عن الغزاة منذ فترة طويلة”، حسب تعبيره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى