أخبار

وزيره البيئه تُطالب بإنصاف الدول النامية في مؤتمر بتسبيرج

 

 

كتبت/ بسمله الرعمي 

 عقدت وزيره البيئه لقاءً ثنائياً مع السيدة جينيفر مورغان، وزيرة الدولة والمبعوثة الخاصة للعمل المناخي الدولي في وزارة الخارجية الألمانية، على هامش المؤتمر، ناقشت فيه وجهة نظر الدول النامية فيما يخص تمويل المناخ.

وتناولت فؤاد في اللقاء أهمية الاستفادة من الدروس المستفادة من اتفاق باريس 2018، وقالت: “إن الوصول إلى 100 مليار دولار لتمويل المناخ، كما تم الاتفاق عليه، ليس كافياً.

بل يجب إتاحة هذا التمويل للدول النامية بشكل عادل، مع التأكد من أن المشروعات الممولة تلبي احتياجاتها التنموية وتساعدها على التصدي لتأثيرات تغير المناخ، خاصة في مجال التكيف.”

وأشارت فؤاد إلى أن الدول النامية تواجه تحديات كبيرة في تمويل مشروعات التكيف، حيث تُطالب بتقديم مبررات مفصلة لإثبات أهمية المشروع وعلاقته بتغير المناخ، ضاربةً المثل بتجربة مصر في طلب تمويل مشروع التكيف في دلتا النيل، والتي تُعد من أكثر المناطق تأثرًا بتغير المناخ.

ولم تقتصر مطالب فؤاد على مجال التكيف، بل تناولت أيضًا مشروعات التخفيف من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري،

محذرة من انعكاس تمويل هذه المشروعات على زيادة مديونية الدول وعبء القروض عليها.

وأكدت فؤاد على ضرورة سعي الدول النامية للوفاء بالتزاماتها في تنفيذ خطط مساهماتها الوطنية للتصدي لتأثيرات تغير المناخ دون أن يُثقل ذلك كاهلها بالديون.

وبهذا، تُؤكّد فؤاد على ضرورة إصلاح نظام تمويل المناخ الحالي ليكون أكثر عدلاً وإنصافًا للدول النامية، وتُطالب بتقديم الدعم اللازم لها لتمكينها من مواجهة تحديات تغير المناخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى