Uncategorized

سفير الاتحاد الأوروبي تشارلز وايتلي: انتهاك حقوق العمال، والحواجز الرئيسية “الحمراء تابيزم”

محمد شعيب

قال سفير الاتحاد الأوروبي تشارلز وايتلي أمس، إن انتهاك حقوق العمال و “التذبذب الأحمر” في الأعمال التجارية هما العاملان الرئيسيان اللذان قد يعوقان التجارة بين بنغلاديش وأوروبا، مشددًا على الحاجة إلى التحسين على هذه الجبهات.

وقال: “إذا كان لديك نية حسنة من المستهلك، ومعايير عمل جيدة، فلن يكون لديك منظمات غير حكومية في أوروبا تشكك في معايير العمل في بلد المصدر”. إلى جانب ذلك، يبحث المستثمرون أيضًا عن بيئة مناخية جيدة عندما يقررون الاستثمار.

أدلى وايتلي بهذه الملاحظات في برنامج بعنوان “لقاء مع السفير”، استضافه مركز دراسات الحوكمة (CGS) بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت شتيفتونغ (FES) بنغلاديش في أحد فنادق المدينة.

وقال إن وفدًا من الاتحاد الأوروبي خلال حوار في بنغلاديش حول مناخ الأعمال تحدث عن هذه القضايا وغيرها مع السلطات.

ومن المقرر أن يزور وفد من ستة أعضاء من البرلمان الأوروبي بنغلاديش اعتبارًا من يوم الأحد، ويلتقي بالمصانع ويلتقي بالسلطات لفهم النطاق الكامل للقضايا المتعلقة بالتجارة ، بما في ذلك حقوق العمال والمعايير البيئية والاستثمار.

أكبر وجهة في بنغلاديش لـ RMG هي الاتحاد الأوروبي.

تحصل بنغلاديش حاليًا على مرفق نظام الأفضليات المعمم الذي يوفر وصولاً إلى الأسواق معفاة من الرسوم الجمركية والحصص إلى الاتحاد الأوروبي، ولكن مع خروج بنغلاديش من أقل البلدان نمواً، سينتهي المرفق بحلول عام 2029. وبعد ذلك، لدى بنغلاديش مجال للاستفادة من مخطط آخر، GSP Plus ، ولكن أكثر سيتم إرفاق شروط صارمة للاستفادة من ذلك. وتشمل حقوق العمال وحقوق الإنسان والديمقراطية والامتثال البيئي.

وقال وايتلي إن بنجلاديش قد وقعت بالفعل على جميع اتفاقيات الأمم المتحدة ذات الصلة، لكن التنفيذ هو المفتاح الآن. لقد كان أداء البلاد جيدًا بالفعل من حيث الصناعات الخضراء.

وحول مطالبة بنجلادش برفع العقوبات الغربية، قال إنه يتفهم المخاوف ، لكن الحقيقة هي أن الجولات الست من العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي لا تنطبق على واردات بنغلاديش الغذائية من روسيا.

وقال “لم نعرقل على أي حال استيراد القمح بموجب نظام العقوبات …” مضيفا أنه قد تكون هناك أسباب أخرى يواجهها النظام المصرفي وسلسلة التوريد.

وقال “نرى معلومات مضللة عن أزمة الغذاء أو ارتفاع الأسعار بسبب العقوبات”.

وقال إن أكبر حظر على تصدير 20 مليون طن من الحبوب من قبل روسيا هو المسؤول عن ارتفاع تكلفة الغذاء.

وقال إن حقيقة أن روسيا تغزو أوكرانيا وتقتل الآلاف من الناس أمر لا يمكن تصوره اليوم. يوجد الآن وعي متزايد بضرورة الدفاع عن النفس بين دول أوروبا ؛ لهذا السبب، حتى الدول المحايدة تاريخياً تختار الانضمام إلى الناتو.

كما يعتبر الاتحاد الأوروبي الصين شريكًا استراتيجيًا في آسيا. ومع ذلك، فإن الاتحاد الأوروبي سيعارض الصين بشدة إذا أعاقت حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي. ولفت إلى أن الاتحاد الأوروبي يعتبر بنجلاديش دولة محورية في توفير الاستقرار في منطقة جنوب آسيا.

بالنظر إلى أن بنغلاديش دولة رئيسية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، قال وايتلي إن الاتحاد الأوروبي حريص على العمل مع بنغلاديش في الجوانب البحرية والأمنية.

وردا على سؤال حول اجتماعات الدبلوماسيين الأجانب الأخيرة مع لجنة الانتخابات والبنك الوطني البنغلاديشي، قال إنهم يجتمعون لفهم الوضع السياسي، وحتى سفراء بنغلاديش في الخارج يفعلون الشيء نفسه.

ولدى سؤاله عما إذا كان الاتحاد الأوروبي سيرسل وفدًا لمراقبة الانتخابات إلى الانتخابات البرلمانية المقبلة، قال إنه لم يتم تحديد أي شيء حتى الآن حيث لا يزال أمامنا 18 شهرًا.

 

 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى