أخبار عالمية

التشبع بالمياه في المناطق الساحلية ببنغلاديش: لايوجد راحة للسكان

 

محمد شعيب

يواجه سكان المدينة الساحلية معاناة هائلة حيث أدت المياه العادمة العميقة إلى انسداد العديد من المناطق المنخفضة، حتى أنها أودت بحياة شخصين.

الأشخاص من الفئات ذات الدخل المنخفض هم أكثر من يعانون من ذلك لأن العديد منهم غير قادرين على طهي الطعام وغمرت منازلهم.

انقطعت الكهرباء ولم يتمكن الكثير من الذهاب إلى العمل.

على الرغم من توقف هطول الأمطار الغزيرة طوال الليل صباح أمس، إلا أن العديد من المناطق المنخفضة من المدينة الساحلية لا تزال مشبعة بالمياه.

ولا تزال مناطق باهودرات، وساندجاون، وشوكبازار، وبادورتولا، وباكاليا، وكاباسجولا، وكاتالجانج، وشولوكبهار، ومناطق مختلفة من هاليشار وشمال أغراباد، وأناندابازار، ورحماتجانج ومناطق أخرى مغمورة بالمياه الممتدة من الركبة إلى الخصر حتى تقديم هذا التقرير.

عانى العديد من هذه المناطق أيضًا من انقطاع التيار الكهربائي لعدة ساعات حتى بعد ظهر أمس.

وقد تسبب ذلك في معاناة شديدة لسكان المناطق، حتى أنه أدى إلى وفاة شخصين.

توفي شخصان بسبب الصعق بالكهرباء أثناء محاولتهما فصل وحدة IPS في الطابق الأرضي الذي غمرته المياه من ثلاثة طوابق “خان هاوس” في كاتالغانج تحت بانتشليش صباح أمس، حسب ما أبلغ ناظم الدين مازومدر، الضابط المسؤول عن مركز شرطة بانتشليش.

القتيلان هما ابو طاهر (65 عاما) حارس المبنى ومحمد ابو الحسين (35 عاما) سائق.

سجل مكتب باتنجا للأرصاد هطول الأمطار بمقدار 242 ملم في شيتاغونغ خلال الـ 24 ساعة الماضية حتى الساعة 6:00 من صباح أمس. وبحسب المكتب، كان هناك 94.5 ملم من الأمطار في المنطقة خلال الـ 12 ساعة الماضية حتى الساعة 6:00 صباحًا.

كان الأشخاص الذين ينتمون إلى الفئات ذات الدخل المنخفض في الأحياء الفقيرة المختلفة من هذه المناطق هم الأكثر تضرراً. تواجه العديد من العائلات أيضًا نقصًا في الغذاء.

لم يتمكن عمدة بلدية شيتاغونغ رضاء الكريم سودري من مغادرة مقر إقامته في بهادورهات للعمل الرسمي حتى بعد ظهر أمس حيث ظلت المنطقة غارقة بالمياه. وقال مساعد السكرتير الشخصي لرئيس البلدية محمد مصطفى كمال إنه بعد ذلك، قام بزيارة مختلف الكتل المغمورة بالمياه في منطقة تشوكبازار.

وقالت سايما عالم، الأستاذة المساعدة في جامعة شيتاغونغ والمقيمة في شانتي باغ في حليشار، “لقد تفاقم الوضع. وانقطاع التيار الكهربائي لمدة تسع ساعات حتى الساعة 3:00 مساءً. لقد علقنا في شققنا”.

وقال مبارك علي، رئيس اللجنة الدائمة لمجلس التعاون الجمركي لمنع تساقط المياه، إن هطول الأمطار الغزيرة والمد والجزر وارتفاع منسوب المياه في كارنافولي وانسداد المصارف والقنوات هي المسؤولة عن التشبع بالمياه.

وذكر أيضًا أن العديد من فرق CCC مع الحفارات انخرطت في تنظيف المصارف والقنوات المسدودة لتوجيه مياه الأمطار نحو كارنباهولي.

من ناحية أخرى ، تعطلت المواصلات الداخلية لجامعة تشاتوجرام (CU) ، أي عمليات الحافلات والقطارات المكوكية ، بسبب الانهيارات الأرضية في عدة أماكن في الحرم الجامعي ليلة الأحد بسبب الأمطار التي استمرت يومين.

ألغت عدة أقسام فصولها، بينما اضطر قسم علم الحيوان إلى تأجيل امتحاناتهم.

في رانغاماتي، غمر الفيضان المفاجئ من المنبع التل مناطق بغيتشياري ويوريتشاري وباركول. أدى ارتفاع منسوب المياه في بحيرة Kaptai إلى إجبار السلطة على تعليق عمليات أوعية المياه في البحيرة إلى أجل غير مسمى.

تم افتتاح عشرة مراكز إيواء في منطقة بلدية خاغراتشاري ، حيث حدثت أيضًا انهيارات أرضية. لكن لم ترد انباء عن سقوط ضحايا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى