Uncategorized

إحترم معدتك ..كلما تقدم بك العمر

كتب/ نصر سلامة

أجهزة الجسم أمانة لدي كل إنسان  وعليه المحافظة عليها طوال فترة حياته. وكما يقولوا بأن المعدة بيت الداء فهي تستحق المحافظة عليها كلما تقدم بنا العمر .

مرحلة الشباب مجرد فترة من العمر ثم يتبعها تقدم في العمر ثم شيخوخه ، لذا قد يتوقف الإنسان عن أنشطة معينة كان يمارسها في شبابه لعدم مقدرته علي أدائها عند الكبر فتجده يبتعد عن كل نشاط أو عمل غير مناسبا له وهو في ذلك مرغما لأن قوته البدنيه أصبحت لا تتحمل هذا المجهود ، وعلي العكس تجده مستمراً علي عادته الغذائية كما هي.

مراعاة فترات القوة والضعف مطلوبة بدون أدني شك من كل إنسان فلا يكلف نفسه بما لا تطيق والبعد عن كل ما يمثل له أذي حتي ينعم بحياه هادئه ومريحة .

ولكن ما يخص المعده والجهاز الهضمي فهذا موضوع آخر عند معظم الناس ، فنري الإنسان يأكل كل انواع الطعام في شبابه ومع تقدمه في العمر لا يقوم بتغيير نظامه الغذائي الا مضطرا بناءً علي تعليمات الطبيب ثم يعود لنفس النظام الغذائي مرة أخري.. وهكذا.

بعض أجهزة الجسم تتحمل لفترة معينة ثم تجدها تثور عليك مثل بركان لا يهدأ ، الجهاز الهضمي من هذه الأجهزة التي تحتاج رعاية خاصة عند تقدم العمر ، فهذا الجهاز لن يرفض إستقبال ما تأكله لكن عليك الحذر من رد الفعل الذي قد يكون عنيفا ، فليس مناسبا لك الإستمرار علي نفس العادات الغذائية والأطعمة التي كنت تتناولها في شبابك.

تذكر دائما أن طعامك في الصغر يختلف عن طعامك في الشباب وعنه في الكبر وكما تريد إحترام الناس لك فإن أجهزتك تريد إحترامك لها ولها حق عليك .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى