مقالات

الفنان يامن شما يتحدث عن الفرق بين اللحن والتوزيع الموسيقى

 

ما الفرق بين اللحن والتوزيع الموسيقي؟ كنا يراه الفنان السورى يامن شما
يُكمِّل اللحن والتوزيع الموسيقي بعضهما البعض، حيث لا يمكن الاستغناء عن أي منهما، فاللحن هو تنغيم كلام الأغنية، والذي يعتمد على موهبة الملحن، أما التوزيع فهو يتطلب معرفة ودراسة لجميع الآلات الموسيقية، كما أنه الإطار الذي يرتب اللحن وكلمات الأغنية معًا، فقد توجد أغنية جيدة من حيث الكلمات واللحن، ولكن توزيعها ليس جيداً، وهذا ما سيؤدي إلى فشلها.
بينما الموزع الموسيقى
الموزع الموسيقي هو من يقوم باختيار الآلات المشاركة في العزف، وتحديد جميع الأصوات التي ستشارك في الأغنية، بالإضافة إلى تركيب إيقاعات كل الآلات الموسيقية، أو تغييرها، وتحديد وقت تشغيل الصوت وتوقفه، مع تحديد سرعة الصوت، ثم التأكد من فهم الموسيقيين للحن، وتأديته بالشكل المطلوب، ومن الجدير بالذكر أن لكل موزع موسيقي أسلوبه الخاص به، والذي يعتمد على نظرته وخبرته الموسيقية.
خطوات التوزيع الموسيقي
قد تختلف خطوات التوزيع الموسيقي اعتمادًا على نوع الموسيقى، وأسلوب الموزع، ولكن عمومًا يمكن تلخيص خطوات التوزيع الموسيقي كما يلي:

استماع الموزع الموسيقي للحن قبل البدء بالتعديل، بحيث يُكوِّن صورة مبدئية عنه، ويجمع أفكاره لإجراء ما يلزم قبل البدء بالتنفيذ.
البدء بتسجيل الأغنية لإجراء كافة التعديلات عليها، وغالبًا ما يكون أول تسجيل صورة مبسطة، وليست الصورة النهائية للأغنية، والتي تتضمن تحديد لحن الأغنية، وسرعة الأصوات، وطبقة صوت الفنان الملائمة، والآلات المشاركة في العزف.
البدء بتسجيل عزف الآلات الموسيقية بشكل انفرادي، أو ما يسمى “بالفواصل الموسيقية”.
دمج الأصوات معًا، اعتمادًا على الإيقاعات، والتأكد من موازنة عزف الآلات مع الكورال والإيقاعات.
تركيب صوت المغني على الموسيقى وأي أصوات أخرى؛ كالكورال، والتأكد من أنها متوافقة وكأنها قطعة واحدة، كما يتم التأكد من وضوح صوت المغني ودرجته، ومن الجدير بالذكر أن التوزيع في الماضي كان يعتمد على كتابة النوتات الموسيقية الخاصة بكل آلة حسب رؤية الموزع، أما الآن فأصبح يعتمد أساساً على الكمبيوتر وتطبيقات خاصة بالتوزيع الموسيقي.
حفظ الأغنية بطريقة مضمونة، ثم نشرها والتسويق لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى