منوعات

جميعة يتابع إجراء المسح السمعي لعدد ٣٨١ ألف و ٨١٨ طفل بالبحيرة

البحيرة – نهى العربى
أكد الدكتور هاني جميعة – وكيل وزارة الصحة بالبحيرة أنه تم إجراء المسح السمعي لعدد ٣٨١ ألف و ٨١٨ طفل حديث الولادة بنطاق المحافظة وذلك منذ إنطلاق المبادرة وحتى الآن.
يأتى ذلك في إطار متابعة تنفيذ مبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي – رئيس الجمهورية لعلاج أمراض ضعف وفقدان السمع لحديثي الولادة بالبحيرة .
هذا وأشار الدكتور هانى جميعة إلى أنه تم تحويل ١٨٥٣ طفلًا بعد الإختبار الثاني إلى مستشفيات ومراكز الإحالة والبالغ عددها ٣ مراكز على مستوى المحافظة، وذلك للتقييم الأعلى وبدء العلاج الطبي أو تركيب سماعة للأذن، أو تحويل الطفل لإجراء عملية زراعة القوقعة لمن تحتاج حالته.
موضحاً أن عدم اجتياز الطفل الإختبار الثاني في أغلب الأحيان لا يعني الإصابة بضعف السمع ولكن يحتاج إلى فحوصات متقدمة في مراكز الإحالة الخاصة بالمبادرة.
هذا وقد وجهت الدكتورة/ نهال بلبع – نائب محافظ البحيرة بضرورة تعاون كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، والتنسيق فيما بينها لدعم المبادرة ونجاحها.
من الجدير بالذكر أن المبادرة ضمن برامج الرعاية الصحية الأولية لإجراء مقياس السمع بعد الميلاد مباشرة، حيث يتم تنفيذ المسح الإلزامي على المواليد ووضع نتيجة المسح مع التطعيمات على شهادة ميلاد الطفل حديث الولادة حين إصدارها.
وتستهدف المبادرة إجراء الكشف المبكر عن حالات ضعف أو فقدان السمع وذلك من خلال ١٢٠ وحدة صحية موزعين على ١٦ إدارة صحية و٢٤٠ فريق طبي وذلك لفحص حديثي الولادة خلال ٢٨ يوماً من ولادتهم حيث يتم التشخيص الملائم فى خلال ٣ أشهر من ولادة الطفل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى