أخبارمنوعات

بلاك الأسنان.. أسبابه وطرق العلاج

متابعة/ وفاء سليمان محمد 

يحدث بلاك الأسنان عندما تتراكم بقايا الأطعمة التي تحتوي على السكريات والنشويات، مثل: الحليب، والمشروبات الغازية، والكعك ، والحلوى على الأسنان بشكل متكرر مما يجعل البكتيريا التي تعيش في الفم تتغذى على هذه الأطعمة وتنتج الأحماض نتيجة لذلك.

ومع مرور الوقت يمكن أن تؤدي هذه الأحماض إلى إتلاف مينا الأسنان، مما يسبب التسوس ومشاكل الأسنان الأخرى.

وصفات منزلية لعلاج بلاك الأسنان

-تنظيف الأسنان بصودا الخبز:

 بدلًا من معجون الأسنان، وهي طريقة آمنة وفعالة لإزالة بلاك الأسنان دون إتلاف طبقة المينا، كما لصودا الخبز خصائص مضادة للميكروبات.

 

-الجلسرين والألوفيرا: 

يفضل تدليك الأسنان يوميًا بالغلسرين المضاف له هلام الألوفيرا وزيت الليمون وصودا الخبز، فهذا المزيج يساعد في التخلص من بلاك الأسنان.

 

-زيت السمسم: 

يتميز زيت السمسم بنتائجه السريعة وفاعليته في تنظيف الأسنان، فيتم إضافة ملعقة زيت سمسم إلى نصف كوب ماء وغسل الأسنان به مرة في اليوم.

 

-زيت جوز الهند:

 إن المضمضة بزيت جوز الهند الدافئ يوميًا لمدة 5 – 10 دقائق يقلل من تراكم البلاك والجير على الأسنان.

 

-زيت القرنفل:

 يساهم زيت القرنفل في تطهير الفم من المواد التي تتسبب في تكوين طبقة البلاك على الأسنان، كما أنه مسكن قوي لآلام الأسنان.

 

– الغرغرة بمحلول الخل والملح: فهي طريقة طبيعية لتخفيف بلاك الأسنان، ويمكن تكرارها كل 2 – 3 أيام.

 

– فرك الأسنان بقشر البرتقال: 

فهو فعال في محاربة الكائنات الدقيقة التي تسبب تكون بلاك الأسنان، كما يمكن هرس القشر وتطبيقه على الأسنان لفترة بسيطة ثم يغسل بالماء.

الوقاية من بلاك الأسنان:

تنتج البكتيريا التي تُكون بلاك الأسنان من بقايا الطعام الموجودة في الأسنان، ولذلك فإن هناك مجموعة من النصائح الهامة لوقاية الأسنان من البلاك، وتشمل الآتي:

 

-تنظيف الأسنان جيدًا: من خلال غسلها بالفرشاة والمعجون بعد كل وجبة طعام لإزالة هذه البقايا، وكذلك قبل النوم، لأنها فرصة جيدة لتراكم البكتيريا خلال فترة الليل الطويلة.

 

اختيار فرشاة أسنان ناعمة: واستبدال فرشاة الأسنان كل إلى 4 شهور كحد أقصى، لأن شعر الفرشاة يصبح ضعيف وغير قادر على التنظيف جيدًا مع تكرار الاستخدام.

 

-استعمال السواك من سبل الوقاية: حيث أنه يساعد في تنظيف الأسنان من بقايا الطعام، وخاصةً أنه يحتوي على مواد هامة تحد من التسوس وتقوي اللثة.

 

استخدام الخيط الطبي ما بين الأسنان:

 فيمكن أن يصل إلى الأماكن التي يصعب أن تنظفها فرشاة الأسنان، ويفضل المداومة عليه بعد كل وجبة.

 

-استخدام غسول الفم: للحفاظ على الأسنان حيث يخفف من تراكم البلاك، ولكن يجب الرجوع للطبيب أولًا قبل استخدامه لأنه لا يناسب بعض الأشخاص.

 

اختيار معجون أسنان مناسب

فيجب أن يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا ليقلل من فرص تسوس الأسنان.

 

-تناول الخضراوات والفاكهة: فهي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الهامة للأسنان، وخاصةً التفاح والكرفس والجزر والفلفل الرومي، مما يساهم بجعل الأسنان أكثر صحة وقوة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى