أخبار

13.4 مليار جنيه استثمارات شركات التوزيع 

 

متابعة غرام خطيطة 

  صرحت مصادر مسئولة بشركة نقل الكهرباء، أن إجمالي الاستثمارات المنفذة بشركات توزيع الكهرباء خلال العامين الماليين الأخيرين بلغت نحو 13.4 مليار جنيه.

أضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ “أمول الغد”، أن الاستثمارات المنفذة مقسمة إلى 6.2 مليار جنيه لكل عام مالي، والتي تم من خلالها تنفيذ عدد من المشروعات التنموية على مستوى شبكة توزيع الكهرباء بمحافظات الجمهورية؛ لاستيعاب حجم القدرات المولدة حديثًا، وخفض نسب الفقد ومنع انقطاع التيار.

 

أشارت المصادر إلى أن شركات توزيع الكهرباء التسع الموزعة على مستوى الجمهورية مستمرة في تنفيذ خططها التنموية خلال 2022/2023 والتي ستُحدد استثماراتها مجمعة في نهاية يونيو المقبل، مشددة على التعليمات الخاصة بتقوية الشبكة خاصة في المناطق البعيدة والنائية حفاظًا على توصيل الكهرباء بأعلى جودة وكفاءة ممكنة.

 

وكان الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، صرح أن إجمالي استثمارات مشروعات توزيع الكهرباء الحالية والمستقبلية تصل إلى نحو 198 مليار جنيه.

وصرحت المصادر أن استثمارات المرحلة الأولى من مشروع إنشاء مراكز التحكمات الآلية تصل إلى نحو 5.6 مليار جنيه. وتم الانتهاء من تنفيذ 3 مراكز تحكم آلي حتى الآن ضمن مراكز المرحلة الأولى للمشروع وهي مراكز “القاهرة الجديدة ومدينة نصر والسادس من أكتوبر”.

أشارت المصادر إلى أن مشروع مراكز التحكم الآلي سيسهم في توفير نحو 7250 فرصة عمل مباشرة وحوالي 12 ألف فرصة عمل غير مباشرة، بجميع مراحل المشروع. لافتة إلى أهمية المشروع في التحكم في كامل إشكاليات الكهرباء التي تحدث على مستوى شبكة التيار الكهرباء، وأن المراكز الآلية تتعامل بشكل استباقي مع الإشكاليات محتملة الحدوث في الشبكة الكهربائية.

تابعت أن وزارة الكهرباء مستمرة في عمليات إنشاء عدد من محطات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المختلفة خاصة الجديدة والمتجددة، نظرًا للحاجة إليها في مشروعات الهيدروجين المزمع تنفيذها الفترة المقبلة.

وتحتاج مشروعات إنتاج الكهرباء التي تنفذ حاليًا إلى تنمية على مستوى الشبكة القومية وكذلك محولات وخطوط النقل، لخفض نسب الفقد في التيار الكهربائي، خاصة بعد إضافة نحو 30 ألف ميجا وات من الكهرباء خلال السنوات الماضية.

 

             

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى