أخبار عالمية

صفارات الإنذار تدوي في العاصمة الأوكرانية وعمدتها يعلن عن انفجار

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

بدأت صفارات الإنذار المحذرة من غارة جوية تدوي في العاصمة الأوكرانية. وأفاد عمدة كييف فيتالي كليتشكو بوقوع انفجار في بوديلسكي، أحد أقدم أحياء المدينة.

وغرد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على تويتر، قائلا ”الصواريخ الروسية رسالة لإفريقيا: روسيا تريد المزيد من الحرب وليس السلام”، وذلك في مناسبة وصول قادة أفارقة إلى أوكرانيا.

قالت القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت 6 صواريخ كروز روسية من طراز كاليبر، و6 صواريخ باليستية من طراز كينجال تفوق سرعتها سرعة الصوت، وطائرتي استطلاع مسيرتين. ولم تذكر تفاصيل عن مكان إسقاطها.

من جانبه، قال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، اليوم الجمعة، إن ألمانيا ستسلم أوكرانيا دفعة جديدة من صواريخ باتريوت يبلغ عددها 64 صاروخا للمساعدة في حمايتها من الهجمات الجوية الروسية الضارية.

وصرح أندريه كوفاليف، المتحدث باسم هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في بيان، اليوم الجمعة، أن القوات الأوكرانية سجلت نجاحات في ثلاث مناطق على امتداد خط المواجهة في الجنوب والشرق.

ووفقا لكوفاليف، تقدمت القوات الأوكرانية إلى جنوب بلدة أوريكيف في مقاطعة زابوريجيا، في اتجاه قرية روبوتين وكذلك حول ليفادني وستارومايورسك، على الحدود بين زابوريجيا وإقليم دونيتسك في الشرق.

وأضاف كوفاليف أن القوات الأوكرانية تقدمت كذلك في بعض المناطق حول فوهليدار، وهي بلدة تعدين في دونيتسك، وكانت موقعا لواحدة من معارك الدبابات الرئيسية في الحرب.

تسبب القصف الروسي، يوم أمس الخميس وليلته، في مقتل 2 من المدنيين وإصابة اثنين آخرين في إقليم خيرسون الذي اجتاحته الفيضانات في جنوب أوكرانيا، بعد قصف وتدمير سد رئيسي الأسبوع الماضي، وفقا لحاكم الإقليم، أولكسندر بروكودين.

وقال بروكودين إن القوات الروسية شنت في اليوم السابق، 54 غارة جوية في أنحاء الإقليم، باستخدام قذائف الهاون والمدفعية وقاذفات الصواريخ والطائرات المسيرة والصواريخ والطائرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى