عربية

آلاف القتلى والمفقودين جراء الإعصار دانيال بليبيا  

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

قال المتحدث باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري إن إعصار دانيال الذي يجتاح عددا من المدن الليبية، أسفر عن فقد 6 آلاف شخص حتى الآن، كما ألحق خسائر كبيرة بالممتلكات والبنية التحتية بالبلاد.

وأشار، خلال مؤتمر صحفي اليوم الإثنين، إلى إنه تم الدفع بمروحيات وزوارق بحرية لإغاثة العالقين، لكن قوات الجيش لم تتمكن حتى الآن من الوصول إلى المناطق المنكوبة بسبب سوء حالة الطقس.

ودعا متحدث الجيش، الليبيين لالتزام منازلهم بسبب سوء حالة الطرق جراء الإعصار.

قال أسامة حماد رئيس حكومة الشرق الليبية المدعومة من البرلمان، إن أكثر من ألفي شخص لقوا حتفهم جراء الإعصار والسيول التي تجتاح البلاد.

وأضاف حماد لقناة المسار التلفزيونية أن عدد المفقودين يقدر بالآلاف بينما يتجاوز عدد القتلى الألفين.

بانهيار سدين في مدينة درنة الليبية، فضلا عن تدمير مناطق كاملة ودمار شامل لمنازل وسيارات جراء الإعصار دانيال.

وإن مدينة درنة، تعد أكثر المدن الليبية التي تأثرت من الإعصار دانيال، من حيث عدد القتلى والدمار الذي لحق بالمنازل والمناطق فيها.

وأشار مراسلنا، إلى أن الأوضاع خرجت عن السيطرة، فيما تقوم قوات من وزارة الداخلية والجيش بمجهودات مكثفة لإنقاذ الناجين من هذه المأساة الإنسانية.

وأعلن رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، الحداد 3 أيام على ضحايا الإعصار والسيول التي اجتاحت عدة مدن في الشرق الليبي بسبب الإعصار دانيال.

كما وجه رئيس المجلس الرئاسي الليبي بضرورة التحرك الفوري وتقديم كافة أنواع الدعم للخروج من الأزمة في أسرع وقت ممكن، مطالبا القوي الوطنية بوحدة الصف وتوحيد جهودها لمواجهة الأزمة.

دعا مجلس النواب الليبي الحكومة المكلفة من البرلمان بجميع وزاراتها بتسخير كل إمكانياتها لمواجهة كارثة إعصار دانيال، للتخفيف من وطأتها على المتضررين.

وطالب الحكومة بتقديم احتياجاتها الطارئة لمواجهة هذه الكارثة بشكل عاجل، وكلفت هيئة رئاسة مجلس النواب الليبي اللجان الدائمة المعنية بالمجلس بمتابعة الأزمة مع الوزارات والهيئات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى